تصفح الوسم

الشيعة

الشيعة

يوم عاشوراء.. يوم ديني إسلامي يختلف بين المسلمين من السّنة والشّيعة

يعتبر يوم عاشوراء ذا حمولة مقدسة عند المسلمين، ويخلِّد عدة أحداث مختلفة على امتداد التاريخ، فهو يوم توبة آدم، ويوم نجاة نوح، ويوم عودة يوسف، ويوم خروج يونس من بطن الحوت، وهو كذلك يوم خروج موسى من بلاد مصر، ويوم مقتل الحسين في واقعة "كربلاء". عاشوراء، يوم ديني إسلامي، يصادف العاشر من شهر مُحَرَّم في التقويم الهجري، يعدّ يوم عاشوراء ذا حمولة…
اقرأ أكثر...

قراءة في رواية بوابات أرض العدم

الكاتبة. سمر يزبك. إصدار دار الآداب. ط1. ورقية. 2015. سمر يزبك روائيّة وناشطة في الثورة السوريّة، تعتبر روايتها هذه مع روايتها السابقة؛ تقاطع نيران بمثابة شهادتها على الثورة السوريّة وما لها وما عليها ومن واقع الميدان، هي أقرب لأن تكون مذكرات تسجيليّة ليومياتها ولقاءاتها وحواراتها وانطباعاتها في دخولها المتكرر أكثر من مرة إلى الشمال السوري في…
اقرأ أكثر...

إتقان فن التسامح خارج المسرح السوداوي

خاص بالأيام|| بقلم: فرات الشامي «يمكن الوصول للسلام الداخلي فقط عندما نتقن التسامح» جيرالد جامبولسكي. تحتاج المجتمعات إبان نهاية "الحروب" مهما كانت طاحنة إلى تغيير الكثير من المفاهيم الخاطئة؛ فبدل إطلاق زمام الأفكار باتجاه الماضي واستحضار من "أساؤوا" لنا ذهنياً والعودة نحو دائرة "الغضب الأول" يفترض أن نتقدم نحو مركزٍ آخر ينهي "الماضي كلياً" عبر…
اقرأ أكثر...

المثل يقول .. العليق عند الغارة لايفيد ..

كتب مامون نقار على صفحته الشخصية: ايران وراء كل القلاقل داخل المملكة العربية السعودية ومنذ الثمانينات. وكل شيعة العالم يقارعون اهل السنة لنقل الكعبة المشرفة الى النجف او قم. وكأن اماكنها الحالية ليست مقدسة وهي مختارة من الله. والشيعة يعتبرون اهل السنة (نواصب..ناصبوا العداء لآل البيت) وكان الله كلفهم بملاحقة اعداء آل البيت عن دون العالمين…
اقرأ أكثر...