تصفح الوسم

البطالة

البطالة في الشمال السوري

يعاني السكان في شمال غربي سوريا من تردي الأوضاع الاقتصادية في ظل انعدام فرص العمل، ما يدفعهم للذهاب نحو العسكرة، والانضمام لصفوف الفصائل العسكرية، أو الهجرة، أو الاتكالية والاعتماد على المساعدات الإغاثية. وقد وصل الأمر بفئة من الشباب إلى قبول العمل كمرتزقة إلى جانب القوات التركية، والذهاب للقتال في كل من ليبيا وأذربيجان. الأوضاع الاقتصادية…
اقرأ أكثر...

اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية.. يوم لمعالجة قضايا الفقر والمساواة بين الجنسين

اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، يحتفى به من خلال تعزيز القيم التي تشمل الجهود المبذولة لمعالجة قضايا مثل الفقر والاستبعاد والمساواة بين الجنسين والبطالة وحقوق الإنسان. فما هو هذا اليوم؟ وكيف يتم الاحتفال به؟ ما المقصود بالمصطلح؟ ومتى ظهر؟
اقرأ أكثر...

ماذا لوّ

عادةً نردّد المثل القائل: "من زرع اللو حصد ياريت"، لكن ورغم ذلك فسؤال "لو" مفيد لاستخلاص الدروس والعبر من أحداث خَلَتْ ولا يمكن إعادتها، وضمن هذا المنطق نسأل: ماذا لو لم يحصل في سوريا ما يحصل منذ 2011؟ لو لم تشهد سوريا هذه السنوات العجاف منذ 2011 وحتى الآن، لكنّا تجنبنا نحن السوريين كل هذا الموت وهذا الدمار المادي والمجتمعي، ولكانت سوريا…
اقرأ أكثر...

قراءاتٌ في الصحافة العربيّة (4-10-2017)

اخترنا لكم أبرز عناوين الصحافة العربيّة لهذا اليوم: أردوغان يصل طهران لمناقشة أزمة استفتاء كردستان والملف السوري. هموم الجيل الجديد غير همومنا. حداد رسمي بثلاثة أيام في العراق لوفاة جلال الطالباني الشرق الأوسط: تحدثت الصحيفة عن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء 4 -10-2017 لطهران لمناقشة انفصال…
اقرأ أكثر...