هرم ماسلو

هرم الاحتياجات الإنسانية

الأيام السورية؛ كفاح زعتري

نظرية نفسية قدّمها العالم أبراهام ماسلو في ورقته البحثيّة «نظريّة الدافع البشري» عام 1943 في مجلّة «Psychological Review» العلمية، وتَتبع هذه النظرية فرع علم النفس التنموي الذي يدرس تطوّر ونمو الإنسان خلال المراحل المختلفة من حياتِه، وتناقش ترتيب حاجات الإنسان ووصف الدوافع التي تُحرّكه، وتتلخص هذه الاحتياجات في: الاحتياجات الفسيولوجية، وحاجات الأمان، والاحتياجات الاجتماعية، والحاجة للتقدير، والحاجة لتحقيق الذات.

سلّم أولويّات الإنسان المختلفة

هرم ماسلو عبارة عن نظريّة فلسفيّة تتحدث هذه النظريّة عن سلّم أولويّات الإنسان المختلفة، مؤكدة بأنّ هناك العديد من الحاجات التي يسعى لإشباعها من خلال قيامه بالعديد من الأفعال والتصرّفات للوصول إليها، كما تنص على أنّ الحاجات غير المشبعة تسبب إحباطاً وتوتراً وآلاماً نفسيّةً حادةً.

درسَ ماسلو عيّنات بشريّة وصفها بأنها «مثاليّة» مِثلَ ألبرت أينشتاين، وجين آدمز، وإليانور روزفلت، وفريدريك دوغلاس، كما درسَ ماسلو 1% من طُلاب الجامعات الأصحّاء، وقد شرح نظريَته بالكامل وبشكل تفصيليّ في كتابِه «الدافع والشخصيّة» عام 1954، وقد اشتهرت النظريّة واستُخدِمت بنطاق واسع في أبحاث علم الاجتماع والإدارة والتدريس في المراحل الثانويّة والتعليم العالي.

قام ماسلو بصياغة نظرية متميزة فريدة في علم النفس، وركز بشكل أساسي على الجوانب الدافعية الإنسانية الشخصية، وقدم نظريته في الدافعية الإنسانية محاولاً أن يقدم من خلالها نسقًا مترابطًا، يقوم من خلاله بتفسير طبيعة الحاجات أو الدوافع التي تشكل السلوك الإنساني وتحركه.

تبعا لماسلو فإن أفعالنا تثار لتحقيق حاجات معينة، وتتدرج الاحتياجات البشرية التي يجب إشباعها بدءاً بالحاجات الأساسية في قاعدة الهرم، وارتقاء نحو قمته إلى الحاجات الأكثر تطورا.

الاحتياجات في قاعدة الهرم هي حاجات أساسية جسدية كالطعام والماء والنوم، وعند إشباع هذه الاحتياجات فإننا ننتقل إلى المستوى الثاني: السلامة والأمان، وكلما ارتقينا في هرم ماسلو تكتسب الاحتياجات قيمة اجتماعية ونفسية، فتصبح الحاجة للحب والصداقة والألفة الأكثر أهمية، وصعوداً تأخذ الحاجة لتقدير الذات والشعور بتحقيق الذات والنجاح الأولوية.

صورة تعبيرية (بدقيقة)

المصدر: سطور كوم، Maslow’s Hierarchy of Needs Explained.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

التعليقات مغلقة.