نذير نبعة

الفنان التشكيلي السوري نذير نبعة من مواليد قرية المزة في مدينة دمشق عام 1938تخرج في قسم التصوير من كلية الفنون الجميلة بجامعة القاهرة عام 1965، أتم دراساته العليا في المدرسة الوطنية العليا للفنون بالعاصمة الفرنسية باريس عام 1972. مارس مهنة تدريس الفنون في مدارس مدينة دير الزور ودمشق، ومواد التصوير في كلية الفنون الجميلة وطلاب الدراسات العليا. وعمل رسام موتيف ومصمم غرافيك للرسوم الداخلية للعديد من الصحف والملصقات في بيروت ودمشق.

وُلد نبعة لأبٍ فلّاح، وأمّ تعمل في تطريز الملابس. نشأ في قريةٍ كان بردى أحد معالمها، إضافة إلى أشجار الرمّان والجلّنار والتفّاح. كل تلك العناصر، إلى جانب الأساطير السومرية والتدمرية، وفنون وجداريات ما بين النهرين، ورسوم الفخار والخزف، شكّلت فضاءات أعمال التشكيلي السوري، ومجاله الحيوي.

أقام مجموعة من المعارض الفردية والجماعية، وحصل على مجموعة شهادات التقدير والتميُّز والجوائز.

ـ معرض صالة الفن الحديث في دمشق 1965.

ـ معرض صالة الصيوان في دمشق 1968.

ـ معرض صالة غاليري واحد في بيروت 1969.

ـ معرض صالة المعارض في المركز العربي في دمشق 1979.

ـ معرض في متحف الشارقة في الإمارات 1996.

ـ معرض غاليري بوزار في دبي 1997.

ـ معرض المجمع الثقافي الإماراتي في أبوظبي 1998.

ـ معرض مهرجان القرين الثقافي في الكويت 1998.

ـ معرض متحف الفن الحديث في الكويت 2001.

كما أقام معارض فنية عالمية مشتركة مع فنانين سوريين وأجانب في مدن عالمية كباريس، ومدريد، وبولونيا، وسان باولو، وموسكو، ولايبزغ، وطوكيو، وبراتسلافا، وأقام معارض فنية عربية مشركة في مدن عربية كدمشق، وحلب، وبيروت، والقاهرة، والكويت، والإسكندرية.

وحصل على مجموعة من الجوائز خلال مسيرته الفنية الحافلة أهمها: جائزة معرض غرافن عام 1967، وجائزة بينالي الإسكندرية عام 1968، إضافة إلى جائزة المدرسة العليا في باريس.

تزوج نذير نبعة من المصرية شلبية إبراهيم، التي تعرف إليها أثناء دراسته في مصر، وعادا معًا إلى دمشق.

تُوفي الفنان التشكيلي السوري نذير نبعة، يوم الاثنين 22 شباط/ فبراير 2016، في منزله في دمشق، بعد صراعٍ مع المرض عن عمر يناهز الـ78 عاما.

من أعمال نذر نبعة

المصدر: موسوعة الفن التشكيلي السوري، صحيفة العرب

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

التعليقات مغلقة.