نادي الزمالك

نادي الزمالك للألعاب الرياضية، أو كما يعرف اختصاراً باسم نادي الزمالك، هو نادٍ رياضي مصري احترافي يلعب في الدوري المصري، وهو واحد من سبعة أندية لم تهبط إلى دوري الدرجة الثانية، ويُعد واحد من الأندية التي تنافس على قمة كرة القدم المصرية منذ انطلاق الدوري إلى جانب النادي الأهلي.

تأسس نادي الزمالك في كانون الثاني/ يناير من عام 1911 على يد البلجيكي جورج مرزباخ، تحت اسم نادي قصر النيل، ثم غُيِّر الاسم بعد ذلك بعامين إلى نادي المختلط، وفي عام 1941 سمُيَّ النادي على اسم الملك فاروق الأول وأصبح يعرف باسم نادي فاروق الأول، بعد ثورة 23 يوليو غُيِّر اسم النادي مرة أخرى إلى اسمه الحالي وهو نادي الزمالك.

يعتبر نادي الزمالك، أحد أكثر الأندية نجاحا في تاريخ كرة القدم المصرية من حيث عدد البطولات المحلية، فقد فاز باثنى عشر لقب دوري، وسبعة وعشرين لقب كأس مصر، وأربعة ألقاب من كأس السوبر، وأربعة عشر لقب في دوري منطقة القاهرة، واثنين في كأس السلطان حسين.

وهو أيضا من أنجح الأندية في تاريخ كرة القدم الأفريقية على صعيد البطولات الأفريقية إذ حقق 13 لقبا قاريا أفريقيا بفوزه ببطولة دوري أبطال أفريقيا خمس مرات، و4 مرات بكأس السوبر الأفريقي، وكأس الكونفيدرالية الأفريقية مرة واحدة، وكأس الكؤوس الأفريقية مرة واحدة، إضافة لحصوله على بطولة الكأس الأفروآسيوية مرتين. علي الجانب العربي حصل علي كأس العرب للأندية الأبطال مرة واحدة وكأس السوبر المصري السعودي مرتين.

كما أحرز لقب أفضل نادٍ في العالم وفق الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم وذلك في فبراير 2003.

يبلغ عدد أعضاء النادي 85590 عضو. ويمارس النادي عدة أنشطة رياضية أخرى غير كرة القدم مثل كرة السلة وكرة اليد وكرة الطائرة وغيرها.

صورة حديثة لفريق كرة القدم بنادي الزمالك (بالجول)

المصدر الموقع الرسمي لنادي الزمالك

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

التعليقات مغلقة.