مهدي عامل

الدكتور حسن عبد الله حمدان المعروف باسم مهدي عامل.

ولد في بيروت عام 1936، لعائلة تعود جذورها إلى بلدة حاروف الجنوبية في قضاء النبطية.

مفكر ومناضل يساري، ولد في بيروت عام 1936، أنهى مرحلة الدراسة الثانوية من مدرسة المقاصد في بيروت عام 1955، ثم سافر إلى فرنسا ليتم دراسته، فحصل على الليسانس والدكتوراه في الفلسفة من جامعة ليون.

في عام 1960 انضم عامل إلى الحزب الشيوعي اللبناني، ثم انتقل عام 1963 إلى الجزائر ليعمل بالتدريس لمدة أربعة أعوام، كتب خلالها عدة مقالات بالفرنسية، نُشرت في مجلة “الثورة الأفريقية” الصادرة في الجزائر، وفي عام 1976 انتقل إلى الجامعة اللبنانية ليعمل مدرسا للفلسفة والسياسة والمنهجيات.

كان عضوا بارزا في اتحاد الكتّاب اللبنانيين والمجلس الثقافي للبنان الجنوبي، ورابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية.

متزوج من إيفلين بران، وله ثلاثة أولاد: كريم وياسمين ورضا.

من مؤلفات مهدي عامل: في مجال الفكر والسياسة (مقدمات نظرية لدراسة أثر الفكر الاشتراكي في حركة التحرر الوطني، أزمة الحضارة العربية أم أزمة البرجوازيات العربية، النظرية في الممارسة السياسية ـ بحث في أسباب الحرب الأهلية، مدخل إلى نقض الفكر الطائفي ـ القضية الفلسطينية في ايديولوجية البرجوازية اللبنانية، هل القلب للشرق والعقل للغرب، في علمية الفكر الخلدوني، في الدولة الطائفية، نقد الفكر اليومي، في تمرحل التاريخ).

وله في الشعر: (تقاسيم على الزمان، فضاء النون).

في الثامن عشر من أيار عام 1987 اغتيل في أحد شوارع بيروت، وهو في طريقه إلى جامعته الجامعة اللبنانية معهد العلوم الاجتماعية الفرع الأول، حيث كان يدرس فيها مواد الفلسفة والسياسة والمنهجيات.

من كتب مهدي عامل

المصدر: الحوار المتمدن، حفريات

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

التعليقات مغلقة.