مجلس حقوق الإنسان

هو هيئة حكومية دولية تابعة إلى منظومة الأمم المتحدة، تشكّلت في العام 2006، ومقرّه جنيف السويسرية.

يستهدف المجلس التصدي لانتهاكات حقوق الإنسان وتقديم المشورة بشأن الوضع الحقوقي في العالم. يحتفظ بسرية البلاغات التي يتوصل بها، ويشترط التوثيق والأدلة للقبول بها ومتابعتها مع الدول والهيئات المعنية. يضم 47 دولة عضوا يتم انتخابها في إطار الجمعية العامة بالأغلبية المطلقة.

 

الهيكلة

يتألف مجلس حقوق الإنسان من 47 دولة عضواً تنتخبها أغلبية أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة بالاقتراع المباشر والسري. وتراعي الجمعية العامة إسهام الدول المرشحة في تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها، وكذلك تعهداتها والتزاماتها الطوعية في هذا الصدد.

 

وتستند عضوية المجلس إلى توزيع جغرافي خاص. وتوزع المقاعد كما يلي:

 

– الدول الأفريقية: 13 مقعداً

– الدول الآسيوية: 13 مقعداً

– دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي: 8 مقاعد

– دول أوروبا الغربية ودول أخرى: 7 مقاعد

– دول أوروبا الشرقية: 6 مقاعد

 

وفترة ولاية أعضاء المجلس ثلاث سنوات، ولا تجوز إعادة انتخابهم مباشرة بعد شغل ولايتين متتاليتين.

 

يتألف مكتب المجلس من خمسة أشخاص -رئيس وأربعة نواب- يمثلون المجموعات الإقليمية الخمس، ويشغلون مواقعهم لمدة سنة، وفقاً لدورة المجلس السنوية.

 

ولدى المجلس لجنة استشارية تعمل على توفير الخبرات والدراسات والأبحاث التي يطلبها. تتألف اللجنة من 18 خبيرا مستقلا ترشحهم الحكومات وينتخبهم المجلس، وتجرى الانتخابات عادة في دورة المجلس في سبتمبر/أيلول، حيث يؤدي الأعضاء مهامهم لمدة لثلاثة سنوات ويمكن تجديد انتخابهم لمرة واحدة.

 

اعتمد المجلس يوم 18 يونيو/حزيران عام 2007 إجراءا جديدا للشكاوى لأجل التصدي للانتهاكات الجسيمة اعتمادا على الأدلة الموثوق بها.

المصدر:

ويكيبيديا

الجزيرة. نت

قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!