كفرزيتا

205

كفرزيتا

مدينة سورية تقع إلى الشمال الغربي من مدينة حماة على بعد 38 كم تتبع منطقة محردة في محافظة حماة، بلغ عدد سكانها 17052 نسمة في عام 2004.

تشتهر بزراعة الفستق الحلبي والبطاطا والزيتون الذي أخذت منه اسمها وقد وجدت فيها معاصر لزيت الزيتون تعود إلى العصر الروماني. والفستق الحلبي الذي انتشرت زراعته كثيرا بسبب أسعاره المرتفعه من جهه وملائمة التربة له من جهه أخرى. وهي مدينة زراعية بامتياز. تزرع القطن والشمندر السكري والقمح والبطاطا وأنواع البقوليات المختلفة إضافة إلى الخضار والفواكه بأنواعها وأشكالها.

هنالك سوق أسبوعية تقام في كفرزيتا في يوم السبت من كل أسبوع، تباع فيها الأقمشة والأدوات المنزلية والأطعمة والخضار والفواكه. يحيط بها كل من اللطامنة وموركوالزكاة والحماميات.

يوجد بالقرب من كفرزيتا مقام يعرف محليا باسم ” الصياد ” وهناك مقام آخر يعرف بمقام قضيب البان تم حفره ونهبه حديثاً ولم يعثر به على مقام أو أي شيء من هذا القبيل ويقع إلى الغرب من مدينة كفرزيتا. ويوجد فيها عدد من المساجد أهمها وأكبرها الجامع الكبير (مسجد أبي بكر الصديق) وقد أعيد بناؤه كي يستوعب الأعداد الكبيرة من المصلين علماً أنه قد تغيير معالمه بعد هذه التوسعة بشكل شبه كامل لكنه حافظ على معالمه الهامة مثل المئذنة التي ماتزال تحافظ على شكلها القديم.

 

المصادر:

ويكيبيديا

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

التعليقات مغلقة.