زكي كورديللو

ممثل سوري، من مواليد مدينة عزاز في حلب بسوريا 15 أذار/ مارس1950، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1984.

بعد التخرج من المعهد العالي عمل في المسرح القومي لمدة أربعة سنوات وقدم 20 عملاً في المسرح، الأمر الذي أدى به الانتقال إلى مهنة الإخراج في المسرح، لعب العديد من الأدوار في المسلسلات التلفزيونية والأفلام السينمائية، كما شغل في فترة سابقة منصب مدير مسرح الحمراء بـدمشق.

أخذ على عاتقه الحفاظ على مسرح “خيال الظل” في “سورية” وذلك بعد وفاة آخر المخايلة “عبد الرزاق الذهبي”، فأصبح الوريث الحقيقي لمسرح خيال الظل منذ1993.

تعلّم الفنّان زكي كورديلو حرفة مسرح الظلّ على يد “عبد الرزاق الذهبي” آخر الفنّانين التقليديين، والذي أعطاه مجموعة كبيرة للدمى يتجاوز عمرها 150عاماً. قدّم كوريللو أعمالاً كثيرة من خيال الظلّ ضمن إطار “مسرح الدمى” في دمشق.

لعب العديد من الأدوار في الأعمال المسرحية، والمسلسلات التلفزيونية، والأفلام السينمائية، ومن أهم أعماله:

في المسرح، (قصة موت معلن، مغامرة رأس المملوك جابر، دائماً وأبداً، سفر برلك، الغول، بئر القديسين).

وفي السينما، (الطحالب، الترحال، دمشق يا بسمة الحزن، سيلينا).

في التلفزيون، (شجرة النارنج، دموع الأصايل، سفر، النصية، الدرب الشائك، أخوة التراب ج2، المهر، الخيزران، النهر سلطان، شام شريف، تلك الأيام، ليل المسافرين، الذخائر، احتمالات، محاولات، اهلاً حماتي، التائب، ظل الأرض، بير الساري، نساء صغيرات، دنيا، سيرة آل الجلالي، ظرفاء ولكن، مقامات بديع الزمان الهمداني، حد الهاوية، أم هاشم، مدينة المعلومات، العودة القاتلة، كحل العيون، الانتظار، سقف العالم، جريمة بلا نهاية، قمر بني هاشم، شركاء يتقاسمون الخراب، أسمهان، أهل الراية ج 2).

في مسرح خيال الظلّ، (ظلّ ونور، القبطان كركوز، المعرّي).

كما قدّم في مسرح الطفل، مسرحيّات (الفتاة النشطة، مملكة النمل، أحلام مائيّة).

وفي الإذاعة، (ظواهر مدهشة، شخصيات روائية).

في تاريخ 11 آب/ أغسطس 2021، قامت عناصر مسلحة تنتمي إلى اللجان الشعبية الرديفة للقوات النظامية السورية، بمداهمة منزله الكائن في حي دمر البلد، خلف معمل الأسمنت بدمشق، واعتقاله مع كل من ابنه مهيار كورديللو، الطالب في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، وعادل برازي، وإسماعيل حمودة اللذان تربطهما صلة قرابة مع الفنان. وتم نقلهم إلى جهة مجهولة، بعد مصادرة الحواسب الآلية التي تخصهم.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

التعليقات مغلقة.