ديب هالاند

ولدت ديب هالاند 2 ديسمبر/كانون الأول 1960 في مدينة وينسلو في ولاية أريزونا لعائلة عسكرية. فوالدتها ماري تويا، وهي من السكان الأصليين خدمت في البحرية الأميركية.

ووالدها ضابط برتبة ميجر (رائد) اسمه دتش هالاند، النرويجي الأصل، يخدم في سلاح مشاة البحرية «المارينز».

التحقت بجامعة نيومكسيكو لدراسة لحقوق في عام 2000، حيث حصلت على إجازة في الحقوق عام 2006، ثم أصبحت أول امرأة تنتخب لرئاسة مجلس إدارة «مؤسسة تنمية لاغونا»، وهي شركة تملكها قبيلة لاغونا بويبلو للسكان الأصليين التي تنتمي إليها هالاند، وتعنى بدعم مجتمع لاغونا واقتصاده.

بحكم موقعها هذا أشرفت على أعمال القبيلة في ولاية نيومكسيكو، وتمكنت من ترويج سياسات ترفق بالطبيعة.

شغلت هالاند منصب رئيس تجمع الأمريكيين الأصليين للحزب الديمقراطي في ولاية لنيو مكسيكو من 2012 حتى 2013.

عضوة ديمقراطية في الكونغرس منذ عام 2019، فقد فازت في انتخابات مجلس النواب في عام 2018 عن ولاية نيو مكسيكو لتغدو أول نائبة برلمانية من السكان الأصليين (المعروفين سابقاً بمسمى «الهنود الحمر») تنتخب في مجلس النواب.

تدعم مشروع قانون «الاتفاق الأخضر الجديد» الذي يعارض عمليات الحفريات للتنقيب عن النفط وغيرها من الموارد الطبيعية، ويدعم ما يسمى بـ«الطاقة البديلة النظيفة”. وتعد من الداعمين الشرسين لملف الهجرة؛ ودعمت خطة تأمين الرعاية الصحية لجميع الأميركيين، وعملت جاهدة لسن قانون يرغم كبريات شركات سيارات الأجرة كـ«أوبر» و«ليفت» على شراء التأمين الصحي والضمان الاجتماعي للسائقين فيها.

اختارها الرئيس الأمريكي جو بايدن، لمنصب وزير الداخلية في الإدارة الأمريكية الجديدة.


المصادر: رويترز، فرانس برس

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

التعليقات مغلقة.