حزب الليكود

حزب الليكود هو الحزب الرئيسي الذي يمثل يمين الوسط في الطيف السياسي الإسرائيلي، وهو المنافس الرئيس لحزب العمل. تم تأسيسه عام 1973، عندما اندمج حزب حيروت والحزب اللبرالي الإسرائيليين.

ترجع الجذور الفكرية لحزب الليكود لزئيف جابوتينسكي، والذي كانت حركته القومية الليبرالية (بيتار) المعارض الرئيسي لحزب ماباي الاشتراكي بزعامة ديفيد بنغوريون. وبالرغم من أن الحزب عارض تقليديا الانسحاب من الأراضي المحتلة، إلا أن الحزب تحت زعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيغين انسحب من سيناء بحسب اتفاق كامب ديفيد الموقع مع مصر.

كان انتصار بيغين في انتخابات عام 1977 على منافسه من حزب العمل شمعون بيريز أول انتصار انتخابي. كما أنه أول هزيمة لحزب العمل منذ إقامة دول إسرائيل.

شغل منصب رئيس وزراء حكومات إسرائيل من حزب الليكود مناحيم بيغن (1977-1983)، ثم إسحاق شامير (1983-1984، 1986-1992)، وبنيامين نتنياهو(1996-1999) وأريئيل شارون (2001-2005) وأنشأ بعدها حزب كاديما.

تقليديا، دعم حزب الليكود إقامة المستوطنات في الأرض الفلسطينية المحتلة، ولكن خطة الانفصال لشارون، والتي قضت بإخلاء المستوطنين من قطاع غزة، أدت إلى نشوء معضلة فكرية لدى الحزب. وبالرغم من أن المعتدلين من أعضاء الحزب أيدوا الخطة، فالعديد من الليكوديين، من ضمنهم وزراء يمينيون واللجنة المركزية لحزب الليكود عارضوا ترك أية مستوطنات.

صوت الحزب في ديسمبر 2017 لمشروع قرار لبسط السيادة الإسرائيلية على المستوطنات في الضفة الغربية وغور الأردن.


المصدر: ويكيبيديا

قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!