جوناثان هايدت

قسم الأخبار

جوناثان ديفيد هايدت Jonathan Haidt؛ عالم نفس اجتماعي أمريكي، وأستاذ القيادة الأخلاقية في كلية شتيرن لإدارة الأعمال بجامعة نيويورك. من أهم مجالات اهتمامه الرئيسة، علم نفس الأخلاق والعواطف الأخلاقية.

جوناثان هايدت، من مواليد 19 أكتوبر 1963، درس في جامعة ييل وجامعة بنسلفانيا. ثم أجرى أبحاثًا بعد الدكتوراه في جامعة شيكاغو وأوريسا في الهند. وكان أستاذًا بجامعة فرجينيا من عام 1995 حتى عام 2011، بعدها التحق بكلية إدارة الأعمال بجامعة نيويورك ستيرن.

كتاب هيدت الأول، (فرضية السعادة: العثور على الحقيقة الحديثة في الحكمة القديمة)، الصادر في العام 2006، يستكشف العلاقة بين الفلسفات القديمة مثل الرواقية والبوذية والعلوم الحديثة.

أما كتابه الثاني (العقل الصائب: لماذا تنقسم الأشخاص الطيبون بالسياسة والدين) الصادر في العام 2012، يدرس كيفية تشكل الأخلاق من خلال العاطفة والحدس أكثر من التفكير المنطقي، ولماذا لدى الجماعات السياسية المختلفة مثل التقدميين والمحافظين والليبرتاريين مفاهيم مختلفة من الصواب والخطأ.

صدر كتابه الثالث (تدوين العقل الأمريكي) الصادر في العام 2018، بالاشتراك مع جريج لوكيانوف، رئيس مؤسسة الحقوق الفردية في التعليم. نقد الحالة الراهنة للجامعات وحاول تفسير القيم التقدمية.

تم تسمية هيدت كأحد “أفضل المفكرين العالميين” من قبل مجلة السياسة الخارجية، وواحد من “أفضل المفكرين في العالم” من قبل مجلة بروسبكت. ويعتبر من بين الباحثين الأكثر ذكرًا في علم النفس السياسي وعلم النفس الأخلاقي. كما حصل على جائزة تمبلتون لعلم النفس الإيجابي في العام 2001.

يشغل حاليا وظيفة أستاذ علم نفس اجتماعي، قسم علم النفس في جامعة فرجينيا.


المصدر: موسوعة علم النفس

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

التعليقات مغلقة.