جائزة غيليرمو كانو إيسازا لحرية الصحافة

تحمل الجائزة اسم الصحفي الكولومبي، غيليرمو كانو إيسازا، الذي اغتيل بتاريخ 17 كانون الأول/ديسمبر من عام 1986 أمام مقر صحيفته “الإسبكتادور” في بوغوتا (كولومبيا). وتموِّل الجائزة مؤسسة غيليرمو كانو إيسازا (كولومبيا)، ومؤسسة هِلسينغِن سانومات (فنلندا) وصندوق ناميبيا للإعلام.

يتمثل هدف الجائزة، في تكريم فرد أو منظمة أو مؤسسة أسهم إسهاماً مرموقاً في الدفاع عن حرية الصحافة و/أو تعزيزها في أي بقعة من بقاع العالم، ولا سيما إذا انطوى ذلك على مخاطرة.

والغرض من الجائزة هو مكافأة الصحافيين الذين تفانوا في الدفاع عن حرية التعبير وحرية تداول المعلومات ومنحهم الاعتراف الدولي الذي يستحقونه.

ولد غييرمو كانو إيسازا في بوغوتا (كولومبيا) في 12 آب/أغسطس عام 1925 واغتيل في 17 كانون الأول/ديسمبر 1986 عند مدخل مكتب صحيفة “الاسبكتادور” التي عمل فيها بصفة محرر منذ سن السابعة والعشرين. واستُهدف مبنى الصحيفة بعد ثلاث سنوات بانفجار أدى إلى تدميره.

تبلغ قيمة الجائزة 25 ألف دولار أمريكي، ويتمثل الهدف منها في تكريم الإسهامات الاستثنائية المبذولة في سبيل الذود عن حرية الصحافة والنهوض بها، ولا سيما في ظل الظروف المحفوفة بالمخاطر.


المصدر: اليونسكو، الأمم المتحدة

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

التعليقات مغلقة.