باولو روسي

فقدت إيطاليا أحد أساطيرها في نهائيات كأس العالم 1982، بوفاة مهاجمها باولو روسي هداف المونديال في أسبانيا، عندما توج منتخب بلاده بطلا، عن عمر 64 عاما.

ولد باولوروسي، عام 1956 في براتو في إقليم توسكاني ولعب طوال مسيرته في إيطاليا.

بدايته كانت مع نادي كومو لكنه لم يترك معه أي علامة تذكر، ومن بعدها انتقل إلى نادي فياتشينزا ومدرب نادي فياتشينزا في ذلك الوقت غير مكان باوليتو من خط الوسط إلى خط الهجوم. أحرز باولو جائزة القدم الذهبية في دوري الدرجة الثانية مع فياتشينزا، بعد ذلك نجح في أن يتوج كهداف للدوري الإيطالي الدرجة الاولي للمرة الثانية على التوالي في موسم 1976-1977، كنتيجة لهذا التألق استدعاه انزو بيرزوت لتشكيلة المنتخب الإيطالي 1978.

لعب روسي مع نادي فياتشينزا 36 مباراة عام 1976/1977. وسجل فيها 21 هدفا. وكان عمره في ذلك الوقت 21 سنة.

وقع اليوفي مع باولو قبل أن ينهي عقوبة الإيقاف، مما أحدث ضجة إعلامية كبيرة واستغراب الوسط الكروي الإيطالي، وهذا التوقيع سهل قرار المدرب الإيطالي بيرزت استدعائه للمنتخب، وكان مع يوفنتوس في ذلك الوقت ميشيل بلاتيني وأنطونيو كابريني وغيرهم من الأسماء الكبيرة، وحقق روسي الكالتشيو مع يوفنتوس. وفي عام 1984 حقق روسي الدوري والكأس وفي عام 1985 حقق بطولة الاتحاد الأوربي. وانتقل روسي إلى نادي إي سي ميلان في عام 1986.

وسبق أن أحرز روسي ثلاثة أهداف في كأس العالم 1978 في الأرجنتين وبتسعة أهداف يظل مع روبرتو باجيو وكريستيان فييري في صدارة قائمة هدافي إيطاليا في النهائيات.

اعتزل اللعب عام 1987 بعمر الحادية والثلاثين بعد أن خاض حوالي 400 مباراة في الدوري الإيطالي سجل خلالها 154 هدفا، و48 مباراة دولية سجل فيها 20 هدفا.

أحرز روسي أيضاً جائزة الكرة الذهبية في العام 1982 والتي تمنحها مجلة “فرانس فوتبول” المتخصصة في كرة القدم.

توجه باولو روسي لإدارة الأعمال وأصبح رجل أعمال، لكنه يلبي الدعوات التي تصله للظهور في مناسبات كرة القدم مثل حفل التكريم الذي جمعه مع مشاهير كاس العالم في افتتاح كأس العالم 2006.

باولو روسي مع جوفنتوس (جريدة الغد)

المصدر: فرانس24، أ ف ب، أوروسبورت

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

التعليقات مغلقة.