النادي الأهلي

النادي الأهلي للرياضة البدنية، أو كما يعرف اختصارًا باسم النادي الأهلي، هو نادٍ رياضي مصري محترف في محافظة القاهرة يلعب في الدوري المصري الممتاز، وهو النادي الوحيد في مصر بجانب نادي الزمالك الذي لم يهبط إلى دوري الدرجة الثانية.

والنادي الأهلي منافس قوي لنادي الزمالك، واللذان يعتبران قطبي الكرة المصرية، وتعرف مبارياتهم باسم ديربي القاهرة أو مباراة القمَّة.

تأسَّس النادي بتاريخ 24 نيسان/ أبريل 1907على يد العديد من كبارِ الشخصيات في مصر مثل عمر لطفي بك وأمين سامي باشا ومصطفى كامل وطلعت حرب، وتأسَّس كنادٍ للشباب الوطنيين المصريين، ومنذ إِنشائه اجتمع فيه المصريون لقضاء أوقاتهم وممارسة الرِيَاضة.

وبعد ذلك أنشئ مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة الإنجليزي ميشيل إِنِس، وفي 1909 أُسِّس أول ملعب كرة قدم في تاريخ النادي وسُمِّيَ حينها باسم (الحُوش)، وتطور هذا الملعب حتَّى أصبح بمُسمَّاه الحالي (ملعب مختار التتش(، وأُنشئ أول فريق كرة قدم عام 1911، ووصل عدد الألعاب داخل النادي الأهلي عام 1916 إلى 4 ألعاب هي كرة القدم والتنس والبلياردو والجمباز.

النادي الأهلي أكثر الأندية المصريَّة والعربيَّة والأفريقيَّة حصدًا للبطولات في لعبة كرة القدم،فقد حصل الأهلي على 20 بطولة قاريَّة وضعته في المركز الثاني بين أندية العالم بالتساوي مع برشلونة بعد ريال مدريد الذي حصل على 26 بطولة قاريَّة، وحصل الأهلي على 137 بطولة وضعته في المركز الأول بين أندية العالم، حيث حصل على درع الدوري المصري الممتاز 42 مرة آخرها درع عام 2020، وحصل على بطولة كأس مصر 36 مرة آخرها عام 2017، وقد فاز أيضا بكأس السوبر المصري 11 مرة، وبدوري منطقة القاهرة 15 مرة، وبكأس السلطان حسين 7 مرات، كما حصل أيضًا على كأس الجمهورية العربية المتحدة مرة واحدة، وعلى كأس الاتحاد المصري التنشيطيَّة مرة واحدة.

وعلى الصعيد الأفريقي حصل الفريق على دوري أبطال أفريقيا تسع مرات آخرها عام 2020 والتي تأهل من خلالها إلى كأس العالم للأندية للمرة السادسة في تاريخه، وكأس السوبر الأفريقي 6 مرات بالإضافة إلى كأس الكونفيدرالية الأفريقية مرة واحدة وكأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس 4 مرات، والكأس الأفروآسيوية للأندية مرة واحدة.

وعلى الصعيد العربي حصل الفريق على كأس العرب للأندية الأبطال مرة واحدة، وعلى البطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس مرة واحدة، وعلى كأس السوبر العربي مرتين.

يلقب مشجعو الأهلي النادي بعدة ألقاب وهي الشياطين الحمر والمارد الأحمر والقلعة الحمراء ونادي الوطنيَّة، واختير الأهلي كأفضل نادٍ أفريقي في القرن العشرين، وذلك طبقًا لقرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الذي أصدره عام 2000، كما اختير أيضًا كأفضل نادٍ في العالم وفق الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم عَن شهر يونيو 2006 ويوليو 2007.

صورة حديثة لفريق النادي الأهلي بكرة القدم(المستقبل)

المصدر: الموقع الرسمي للنادي الأهلي

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

التعليقات مغلقة.