المنظمة الدولية للهجرة

المنظمة الدولية للهجرة، منظمة حكومية رائدة في مجال الهجرة، تأسست عام 1951. وتعمل بشكل وثيق مع شركاء حكوميين وغير حكوميين.

تكرس المنظمة الدولية للهجرة جهودها لتعزيز الهجرة الإنسانية والنظامية للجميع وذلك من خلال تقديم الخدمات والمشورة للحكومات والمهاجرين على حد السواء. يبلغ عدد أعضاء المنظمة 172 دولة بالإضافة إلى 8 دول أخرى لها صفة مراقب، كما تملك المنظمة مكاتب في أكثر من 100 دولة حول العالم.

وتعمل المنظمة الدولية للهجرة على ضمان إدارة منظمة وإنسانية للهجرة وتعزيز التعاون الدولي بشأن قضايا الهجرة والمساعدة في البحث عن حلول عملية لمشاكل الهجرة وتقديم المساعدة الإنسانية للمهاجرين المحتاجين بينهم اللاجئين والنازحين داخليًا.

يقر ميثاق المنظمة الدولية للهجرة بالصلة بين الهجرة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وكذلك الحق في حرية التنقل.

تعمل المنظمة الدولية للهجرة في إطار هذه المجالات الأربعة المتعلقة بإدارة الهجرة: (الهجرة والتنمية/ تسهيل الهجرة/ تنظيم الهجرة/ الهجرة القسرية)، وتشمل أنشطة المنظمة الدولية للهجرة التي تندرج في إطار المجالات الأربعة المذكورة أعلاه، تعزيز القانون الدولي للهجرة ومناقشة السياسات والتوجيهات وحماية حقوق المهاجرين بالإضافة إلى العمل في إطار الجوانب المتعلقة بالصحة والنوع الاجتماعي في مجال الهجرة.
أبرمت المنظمة في عام 2016 اتفاقا مع الأمم المتحدة (A / 70/976) لتصبح إحدى الوكالات المتخصصة التابعة لها.

ولتعزيز مفهوم التنوع وإدماج المهاجرين في المجتمع، قامت المنظمة الدولية للهجرة بتطوير منصة “أنا مهاجر” والتي تحتوي على رؤى عن تجارب المهاجرين من جميع الخلفيات وخلال رحلات الهجرة.


المصدر: المنظمة الدولية للهجرة

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

التعليقات مغلقة.