البنتاغون

هو مبنى مقر وزارة دفاع الولايات المتحدة، ويقع في مدينة أرلينغتونفي ولاية فيرجينيا، وباعتباره رمزاً للجيش الأمريكي فإن مصطلح البنتاغون يستعمل عادة للإشارة لوزارة الدفاع نفسها عوضاً عن المبنى ذاته.
 
سمي المبنى بالبنتاغون لشكله الخماسي الأضلاع وقد صمم المبنى المصمّم جورج إدوين، وبني من قبل المقاول جون مكشاين، تم تدشين المبنى في 15 كانون الثاني/يناير 1943 ويعتبر واحداً من أضخم المباني المكتبية في العالم، ويتسع لحوالي 23 ألف موظفاً بين عسكري ومدني، وحوالي 33 ألف موظف مساعد لا يعملون لوزارة الدفاع نفسها.
 
للمبنى خمسة جوانب وطوابق فوق مستوى سطح الأرض وطابقين تسوية تحت الأرض وخمسة ممرات حلقية لكل طابق يبلغ طولها الإجمالي حوالي 28 كم. كما يوجد فيه مركز للتسوق ومطعم كبير ومواقف لسيارات الأجرة ومنصة لطائرات الهليكوبتر.
 
يضم البنتاغون الآن مكاتب لإدارات الأسلحة الثلاث، الجيش والبحرية والقوات الجوية، ومكتب وزير الدفاع الأمريكي. ويعتبر هو الشعبة التنفيذية لحكومة الولايات المتحدة الأميركية. ويقوم بتوجيه ومراقبة عمل القوات المسلحة ومعاونة رئيس الدولة في شؤون الأمن القومي.
 
ينقسم البنتاغون إلى أقسام فرعية رئيسية هي مكتب الوزير، وقيادة الأركان المشتركة، والإدارات العسكرية، والقيادات الموحدة والمحددة، ومجلس سياسة القوات المسلحة والوكالات. أركان مكتب الوزير هم من المدنيين الذين يقدمون المشورة ويعاونون الوزير في الإدارة على أعلى مستوى.
 
تعرض المبنى لهجمة في 11 أيلول/سبتمبر 2001، حيث اصطدمت به طائرة نقل ركاب تابعة للخطوط الجوية الأمريكية رحلة رقم 777 في الجانب الغربي من المبنى، تحطمت الطائرة على جانب المبنى بعد أن تم اختطافها، ونتج عن الحادث مقتل 125 موظف بالإضافة إلى ركاب الطائرة.
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!