إلهان عمر

8

هي سياسية أميركية من أصل صومالي، تنتمي للحزب الديمقراطي، فازت بعضوية مجلس نواب ولاية مينيسوتا في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، لتصبح أول مسلمة محجبة في مجلس تشريعي بأميركا.

ولدت إلهان عمر عام 1982 في الصومال، وقبل أن تتم عامها التاسع وبسبب اشتعال الحرب في بلادها عام 1991، انتقلت إلى مخيمات اللجوء في كينيا، وبعد أربع سنوات انتقلت العائلة إلى الولايات المتحدة عام 1995.
تعلمت إلهان اللغة الإنجليزية، وحازت على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية وأخرى في الدراسات الدولية من جامعة “نورث داكوتا”.

عملت مترجمة في سن الرابعة عشرة، وفي عام 2012 عملت مديرة لحملة “كاري دزيدزيك” لعضوية مجلس شيوخ ولاية مينيسوتا عن الحزب الديمقراطي، ورفع نجاح الحملة من رصيدها في أوساط الحزب، وأهلها لتولي مهمات سياسية أخرى.

ومنذ سبتمبر/أيلول 2015، تدير السياسية الديمقراطية مجموعة نسوية تهتم بتهيئة اللاجئات للاندماج في المجتمع الأميركي وتدريبهن ليصبحن رائدات.
برز اسم إلهان بعد فوزها بعضوية مجلس النواب بولاية مينيسوتا يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، لتصبح أول مسلمة محجبة في مجلس تشريعي بأميركا.

ونافست على مقعد مقاطعة “ب 60” بولاية مينيسوتا عن الحزب الديمقراطي، وتمكنت من الحصول على أكثر من 80% من الأصوات، مقابل 19.4% لمنافسها الجمهوري عبد المالك عسكر.

وخلال حملتها الانتخابية؛ ركزت على كونها سيدة أميركية صومالية مسلمة مهاجرة. وقالت في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية “أعتقد أن فوزنا هو مصدر إلهام لكثير من الشباب والملونين والمهاجرين وللجميع. حتى إن لم يكن النظام ملائما لنا جميعا يمكننا مع ذلك أن نشق طريقنا، ويمكننا أن نضمن خلق فرص لأناس مثلنا”.


المصدر: الجزيرة نت

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

التعليقات مغلقة.