أوغوز أتاي

الروائي أوغوز أتاي، أحد أهم كتاب الرواية الحديثة في تركيا، ولد في 12 تشرين الأول/أكتوبر 1934، لعائلة مثقفة، والده كان قاضيا، تلقى تعليمه الثانوي والجامعي بالعاصمة التركية أنقرة، تخرج منها كمهندس مدني عام 1957، ثم انتقل إلى مدينة اسطنبول، حيث انشغل بالكتابة، ليلتحق فيما بعد بأكاديمية إسطنبول للهندسة والعمارة كموظف، ثم تمت ترقيته عام 1970 إلى رتبة الأستاذية.

شكلت روايته الأولى “Tutunamayanlar- The Disconnected” عام 1971، جدلا واسعا في الأوساط الأدبية، ووصل صيتها إلى العالمية، وأصبحت من أكثر الكتب مبيعا عند إصدار طبعتها الجديدة عام 1984.

روايته الشهيرة، شغلت أهم النقاد العالميين، ووصفت بأنها ربما “تكون أكثر رواية بارزة في الأدب التركي في القرن ال20، نظرا لدراسة لليونيسكو”، وترجمت الرواية إلى ثلاث لغات، واعتمد فيها على السرد والتوصية.

ويعتبر أتاي من الروائيين الأتراك الذين حققوا مراكز مرموقة في ساحة الأدب العالمي، وستبقى مؤلفاته تُذكر في تاريخ الأدب، وسيبقى قلمه منتج بالعطاء.

أصيب الروائي التركي الشهير بورم في الدماغ سافر على إثر ذلك إلى العاصمة البريطانية لندن، ليتلقى العلاج، ولما شعر بقرب آجله رجع إلى اسطنبول، ليقضي آخر أيامه هناك، إلى ان وافته المنية في 13 كانون الأول/ديسمبر 1977، ودُفن بمقبرة إديرنا كابي.


المصدر: نيو ترك

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

التعليقات مغلقة.