أغنيس كالامار

أغنيس كالامار Agnès Callamard

تولد عام 1965 فرنسية الجنسية، حصلت على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية عام 1985، ثم حصلت على درجة الماجيستير من جامعة “باشكنت” التركية. وعام 1995 نالت درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من “المدرسة الجديدة للعلوم الاجتماعية” في نيويورك.

شغلت في الفترة من 1998- 2001 منصب رئيسة مكتب الأمين العام لمنظمة العفو الدولية، كما قادت أعمال المنظمة في مجال حقوق الإنسان، وأجرت عدد من التحقيقات في مجال حقوق الإنسان في أكثر من 30 بلد في آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط.

عام 2001 أسّست أنييس منظمة حقوقيّة دولية للمساءلة الإنسانية والقانونيّة حولَ ما يجري في دول مثلَ أفغانستان وكمبوديا وسيراليون وَأنشأت أول هيئة دولية ذاتية التنظيم للوكالات الإنسانية المُلتزِمة بتعزيز المساءلة أمام السكان المتضررين من الكوارث وبقيت في هذا المنصب حتى عام 2004.

بنهاية 2004 شغلت منصب المدير التنفيذي للمفوضية السامية لحقوق الإنسان، بنهاية فترة رئاستها في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2013 شغلت منصب مديرة مشروع حرية التعبير في جامعة كولومبيا. وفي عام 2016 وبالتزامن مع عملها في جامعة كولومبيا، أصبحت المقرّرة الخاصة بالأمم المتحدة للنظرِ في حالات الإعدام خارج القانون والإعدام التعسفي.


المصادر: BBC- DW

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

التعليقات مغلقة.