أغامنون أو أجاممنون

أجَامِمْنـُون

(باليونانية القديمة: Ἀγαμέμνων) (في الميثولوجيا الإغريقية) هو ابن أتْربوس وإيروبي وشقيق الملك مينلاوس (Menelaus) ملك أسبرطة، وهو الذي قاد الحملة التي ذهبت إلى طروادة لإستعادة هيلين زوجة الملك مينلاوس التي هربت إلى طروادة مع بارس. هذه إحدى قصص إلياذة هوميروس، والتي اشتهر فيها الحصان الخشبي المعروفبحصان طروادة.

عداوته ل آخيل

تروي الإلياذة كيف كانت هناك صراعات دائمة لأجاممنون مع أخيلس  Achilles بطل الإغريق على الغنائم، وهذا أدى إلى انقضاء التسعة أعوام ونصف دون آخيل، ثم دخول آخيل في المعركة بعد قتل (هكتور) لصديقه العزيز (باتروكلوس)، وهذا الموقف مشابه لموقف (عنترة بن شداد) مع أهل قبيلته.

مقتله

تروي الأوذيسة كيف قامت زوجة أجاممنون، كلتمنسترا Clytemnestra وعشيقُها إيجسثوس Aegisthus بقتل أجاممنون وذلك بعد عودته منتصرا ً من حرب طروادة. قصة مقتله انه قبل ذهابه إلى حرب طروادة قدم ابنته قربانا للالهه فلذلك كانت زوجته تحمل الضغينة له وعندما يعود بعد عشرة سنين وتكون زوجته عاشت مع عشيقها ويحضر أيضا اجاممنون ابنة أحد ملوك اليونان لكى يجعلها زوجة له وكان ذلك سبب لكي يجعل كليتيمنسترا تريد ان تقتله ولذلك تقوم بوضع بساط احمر ينتهى إلى الحمام عندما يذهب هناك يقابله عشيقها ويقتله. البساط الأحمر في الاساطير يدل على الفخامة والابهة ومعناها أيضا ان اجاممنون وصل إلى القمة في التفكير الأسطورى فللذلك تاتى نهايته وهي مقتله>بالنسبة لمسرحية اجاممنون للكاتب سينيكا

المصادر

ويكيبيديا

المعرفةـ أجاممنون

قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!