فيروس كورونا المستجد “عدو للبشرية”

أكثر من 200 ألف إصابة وأكثر من 8 آلاف شخص فقدوا حياتهم، أكثر من 80% من الإصابات سجّلت في أوروبا وغرب المحيط الهادئ.

0
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

صنّف مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، فيروس كورونا المستجد الأربعاء بأنّه “عدو للبشرية”.

تهديد غير مسبوق

قال في مؤتمر صحافي عبر الإنترنت إنّ “هذا الفيروس يمثّل تهديداً غير مسبوق. ولكنّه يمنح أيضاً فرصة غير مسبوقة لكي نحتشد ضدّ عدو مشترك، ضد عدو للبشرية”.

وأشار إلى انّ المنظمة “تبلغت بأكثر من 200 ألف إصابة وأكثر من 8 آلاف شخص فقدوا حياتهم”، لافتاً إلى أنّ أكثر من 80% من الإصابات سجّلت في أوروبا وغرب المحيط الهادئ.

واضاف تيدروس أدهانوم غيبرييسوس أنّ منظمته “تتباحث كل يوم مع وزراء صحة ورؤساء دول ومع العاملين في مجال الرعاية الصحية (…) من أجل مساعدتهم على الاستعداد وتحديد الأولويات بما يتناسب ووضعهم الخاص”.

إجراءات العزل المجتمعي لا تكفي

وقال مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس إدهانوم غبريسوس إنه بإمكان كل دولة عمل المزيد للاستعداد ومنع التفشي السريع لوباء كورونا الجديد كوفيد 19 كإلغاء التجمعات والمباريات الرياضية والحفلات والسيطرة على الوباء بالإجراءات الحازمة، والتشخيص والاختبار والتحليل والعزل واقتفاء أثر المخالطين للمصابين.

أهمية إبطاء انتقال العدوي

وشدد إدهانوم في تصريحات اليوم على أهمية إبطاء انتقال العدوي لإنقاذ الأرواح وكسب الوقت لحين إنتاج دواء أو لقاح ضد الفيروس، داعياً الدول إلى زيادة قدراتها المعملية وزيادة عدد المعامل المشاركة في الاختبارات والتحاليل، وكذلك زيادة عدد العاملين في تتبع المخالطين للمصابين، وعزلهم للحيلولة دون انتشار العدوى، وتخصيص أماكن واسعة خارج المستشفيات لعزل الحالات غير الخطيرة لإبطاء الانتشار والاحتواء.

تجارب اللقاح

وأضاف أن عدة تجارب تجري حالياً للقاحات ضد الفيروس، كما تجري تجارب أخرى تشارك فيها عدة دول ومنها البحرين الأرجنتين كندا فرنسا إسبانيا سويسرا النرويج جنوب إفريقيا وتايلاند، داعياً الدول الأخرى للانضمام لتلك التجارب وللتبرع لصندوق الأمم المتحدة لمكافحة كوفيد 19.

مصدر رويترز د.ب.أ
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!