فيروس كورونا المستجد يتمدد ويصل إلى الفاتيكان

أعلن الفاتيكان الجمعة 6 أذار/ مارس، عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد موضحاً أنه علق خدمة معاينة المرضى في عيادته الطبية بعد أن أظهرت الفحوص إصابة أحدهم بفيروس كوفيد-16.

0
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

أعلنت منظمة الصحة العالمية السبت 7 أذار/ مارس 2020، توثيق 2.736 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ 24 الماضية في 47 دولة ومنطقة، مما يرفع عدد الإصابات الكلي إلى 98.023 وعدد الوفيات إلى 3.380 حالة وفاة على مستوى العالم.

الوباء يتمدد

يواصل فيروس كورونا المستجد تمدده وانتشاره في كل أنحاء العالم، رغم كل الإجراءات الاحتياطية التي قامت بها العديد من البلدان. إلا أن منظمة الصحة العالمية أعلنت أن بعض البلدان لا تتعامل بالجدية اللازمة مع إجراءات مكافحة الوباء.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: “كما نعلم جميعنا (…) الوباء لا يرحم”.

الفاتيكان

أعلن الفاتيكان الجمعة 6 أذار/ مارس، عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد موضحاً أنه علق خدمة معاينة المرضى في عيادته الطبية بعد أن أظهرت الفحوص إصابة أحدهم بفيروس كوفيد-16.

والعيادة الكائنة داخل هذه الدولة الصغيرة البالغ عدد سكانها قرابة ألف شخص، سيتم تنظيفها ببالغ الدقة وتعقيمها فيما تبقى غرفة الطوارئ مفتوحة، وفق ما ذكر المتحدث ماتيو بروني للصحافيين.

الولايات المتحدة

أكد مستشفى محلي أن ثلاثة أشخاص توفوا متأثرين بفيروس كورونا المستجد في ولاية واشنطن، وبذلك يصل عدد الوفيات في الولايات المتحدة إلى 15.
وأوضح المستشفى أن 12 شخصا وافتهم المنية في مركز إيفرجرين الطبي في كيركلاند ، في واشنطن، توفي اثنان آخران في ولاية واشنطن خارج مركز إيفرجرين الطبي وتوفي شخص واحد في ولاية كاليفورنيا.

إيران

انتشر الفيروس بشكل سريع في الجمهورية الإيرانية، وبشكل فاق التوقعات، حيث بلغت حصيلة الإصابات المحققة بالفيروس حتى الآن 3513 حالة إصابة، و107 حالة وفاة على الأقل، ستة منهم، سياسيون أو مسؤولون حكوميون.

وآخر المسؤولين الإيرانيين الذين أعلن عن وفاتهم إثر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، كان مستشار وزير الخارجية الإيراني حسين شيخ الإسلام، «الدبلوماسي المخضرم والثوري» والذي أعلنت وكالة إيرنا الرسمية للأنباء وفاته في ساعة متأخرة الخميس.

فلسطين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية إصابة 7 فلسطينيين في بيت جالا في الضفة الغربية بفيروس كورونا المستجد.
وإثر هذا الإعلان، أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الجمعة 6 شباط/ فبراير 2020، مرسوماً رئاسياً بإعلان حالة الطوارئ لمدة شهر لمواجهة خطر فيروس كورونا.
وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية في بيان تلاه عبر شاشة تلفزيون فلسطين الرسمي: إنه “وفقاً للنظام الأساسي لمنظمة التحرير والقانون الأساس وبناء للصلاحيات المخولة وتحقيقاً للمصلحة العامة رسمنا إعلان حالة الطوارئ في جميع الأراضي الفلسطينية لمواجهة خطر فيروس كورونا ومنع تفشيه”.
وأعلن اشتية “إغلاق كافة المرافق التعليمية من مدارس ورياض أطفال وجامعات ومعاهد وغيره”.

العراق

وخوفاً من تفشّي مرض كوفيد-19 في العراق، حيث أسفر عن وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة 38 آخرين، أعلنت السلطات الدينية في مدينة كربلاء إغلاق مسجد مقام الإمام الحسين الذي تقام فيه عادة صلاة الجمعة.

وسبق لسلطات المحافظة أن منعت بدءاً من الجمعة، دخول الأشخاص من غير القاطنين في كربلاء إلى المحافظة.

مصر

إلى ذلك أعلنت وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية اكتشاف 12 حالة حاملة لفيروس كورونا المستجد على إحدى البواخر قادمة من أسوان إلى الأقصر جنوب البلاد، حسبما ذكرت أمس الجمعة الهيئة الوطنية للإعلام المصرية في موقعها الإلكتروني.

ألمانيا

أعلن معهد روبرت كوخ الألماني للأبحاث والتحاليل بالعاصمة برلين مساء الجمعة عن ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في ألمانيا إلى 639 شخصا.
وبحسب البيانات، سجلت حالات إصابة في كافة الولايات الألمانية، عدا ولاية سكسونيا-أنهالت. وتوجد أغلب حالات الإصابة المسجلة منذ مطلع هذا العام في ولاية شمال الراين-ويستفاليا، تليها ولاية بادن-فورتمبرج، ثم بافاريا.

هولندا

في هولندا أعلن معهد الصحة العامة أمس وفاة رجل يبلغ من العمر 86 عاماً تم إدخاله إلى مستشفى ايكازيا في روتردام مصاباً بفيروس كورونا المستجد الجمعة.
وقال المعهد: إن مصدر إصابة الرجل البالغ من العمر 86 عامًا غير واضح، بحسب موقع «إن إل تايمز» الإخباري.

مصدر د.ب.أ رويترز
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!