البرلمان العراقي يعلن موعد التصويت على حكومة علاوي

وفق الدستور العراقي فإن جلسة البرلمان الخاصة بمنح الثقة للحكومة تعقد بناء على طلب خمسين نائبا أو رئيس الجمهورية أو رئيس البرلمان أو رئيس الوزراء، ويشترط لحصولها على الثقة، تصويت الأغلبية المطلقة (50% +1) لعدد الأعضاء الحاضرين.

0
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

قال حسن الكعبي النائب الأول لرئيس البرلمان العراقي، في بيان صحفي الأحد23 شباط/ فبراير 2020، إن جلسة مجلس النواب لمنح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي ستعقد الأربعاء المقبل.

ووفق الدستور فإن جلسة البرلمان الخاصة بمنح الثقة للحكومة تعقد بناء على طلب خمسين نائبا أو رئيس الجمهورية أو رئيس البرلمان أو رئيس الوزراء، ويشمل ذلك رئيس الوزراء المستقيل، ويشترط -لحصول الحكومة على ثقة البرلمان- تصويت الأغلبية المطلقة (50% +1) لعدد الأعضاء الحاضرين (ليس العدد الكلي).

مواقف مؤيدة

1/ أعلن تحالف الفتح -الذي يضم غالبية فصائل الحشد الشعبي، الأحد- دعمه لرئيس الوزراء المكلف وذلك عبر حضوره الجلسة ومنح الثقة، ونفى التحالف -في بيان- صحة ما تردد عن عدم حضوره جلسة التصويت على الحكومة، ووصف ما تم تداوله بأنه عارٍمن الصحة.

2/ هدد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بالخروج في مظاهرة مليونية حال عدم موافقة البرلمان على حكومة رئيس الوزراء المكلف.

3/ أعلن القيادي بجبهة الإنقاذ والتنمية أثيل النجيفي تأييده لتشكيل علاوي لحكومة متخصصين.

مواقف معارضة

1/ أعلن تحالف القوى العراقية الذي يقوده رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، الجمعة، أنه لن يصوت لصالح منح الثقة لحكومة علاوي.

2/ عضو وفد القوى السياسية بإقليم كردستان صرح بفشل المباحثات بين الوفد وعلاوي في التوصل إلى نتيجة إيجابية بشأن تشكيل الحكومة المرتقبة.

مصدر وكالة الأنباء العراقية الجزيرة نت
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!