بعد 10 سنوات.. من خلف سيادة اللواء في رئاسة الاتحاد الرياضي العام ؟

من هي منظمة الاتحاد الرياضي العام في سوريا؟ ما مهام هذه المنظمة؟ من هو رئيسها الحالي؟ ومن هو رئيسها السابق؟

0
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

أصدر الاتحاد الرياضي العام التابع لنظام الأسد، الإثنين 17فبراير/شباط2020، قرارا يقتضي باعتماد السباح السوري “فراس معلا” رئيسًا له، خلفاً للواء موفق جمعة، بعد نجاحه بانتخابات الاتحاد التي جرت صباح الإثنين في دمشق.

وحسب ما نقلت وكالة سانا انتخاب معلا جاء خلال أعمال المؤتمر العام العاشر للاتحاد الرياضي العام التي انطلقت الأحد 16فبراير/شباط.

ماذا تعرف عن المنظمة؟

الاتحاد الرياضي العام، منظمة حكومية في سوريا، تتمتع بالشخصية الاعتبارية، والاستقلال المالي والإداري, وتعتبر أعلى سلطة رياضية في سوريا، تضم في عضويتها جماهير الرياضيين من مختلف الفئات العمرية، والشرائح الاجتماعية في المجتمع، وهي المسؤولة عن النشاطات الرياضية، والاجتماعية والثقافية التي تمارس في مؤسساتها. يتم الإشراف عليها عبر مكتب مختص في القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي، الحاكم في سوريا.

عُقد أول مؤتمر انتخابي للاتحاد في العام 1978، بينما كان آخرها في عام 2015.

وآخر رئيس للاتحاد كان اللواء موفق جمعة، والذي تولى رئاسة الاتحاد الرياضي العام في 2010، وتم التجديد له في انتخابات العام 2015.

وحسب النظام الداخلي للاتحاد الرياضي العام، يعقد مؤتمره الانتخابي مرة كل خمس سنوات.

من هو فراس معلا؟

سباح سوري، ولد في مدينة اللاذقية عام 1971، يعد من أبرز السباحين السوريين.

حصد الكثير من البطولات العربية والقارية والدولية في السباحة، وحصل على المركز الرابع في بطولة العالم باليابان في عام 1998.

عام 2002 عبر معلا بحر “المانش” بين فرنسا وإنجلترا في 20 ساعة.

شغل العديد من المناصب في الرياضة السورية، حيث كان رئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد الرياضي بدمشق، وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام، وعضو اللجنة الأولمبية السورية، ونائب رئيس الاتحاد الرياضي العام، ونائب رئيس اللجنة الأولمبية السورية، وأمين عام اللجنة الأولمبية السورية، ورئيس اتحاد السباحة.

موسوعة غينيس وقصر الأسد:

عرف معلا بمواقفه الموالية للنظام، وحديثه بالوطنية كلما سنحت الفرصة، بالإضافة إلى تمجيده لشخصية بشار الأسد.

ويذكر موقفه الشهير في عام 2007 عندما قطع معلا المسافة بين قبرص واللاذقية سباحة، ورفضت موسوعة غينيس قبوله لعدم تحقيقه الشروط المطلوبة، قال معلا حينها دخوله قصر بشار الأسد أهم عنده من دخوله موسوعة غينيس.

والده شارك في مجزرة المشارقة:

تجدر الإشارة إلى أن فراس هو ابن العميد هاشم معلا، الذي أدار ونفّذ مجزرة حي المشارقة في حلب، والتي حصلت في الثمانينيات، على يد قوات الوحدات الخاصة التي كان عنصراً فاعلاً فيها. حيث كان هاشم يعطي الأوامر لعناصره بإطلاق النار على أهالي حي المشارقة في مدينة حلب.

مصدر سانا يوتيوب
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!