المتظاهرون في العراق يعلنون مرشحهم لرئاسة الوزراء

من هي الشخصية التي أعلنها المتظاهرون في العراق مرشحهم لرئاسة الوزراء؟ وهل ستستجيب السلطات السياسية لهذا المطلب؟

0
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

رغم هدوء ساحتي الخلاني والتحرير وسط العاصمة العراقية بغداد الإثنين 17 شباط/ فبراير 2020، فإن الاعتصامات والاحتجاجات في مدن الوسط والجنوب، تواصلت بالزخم نفسه، وتظاهر المئات في مدينة كربلاء (جنوب بغداد) للمطالبة بتكليف ناشط بارز بتشكيل حكومة جديدة بدل محمد علاوي، وحمل المتظاهرون صور علاء الركابي الصيدلي الذي تحول إلى أحد أبرز وجوه الحركة الاحتجاجية مع قيادته للمظاهرات في مدينة الناصرية جنوب بغداد.

وكان الركابي الذي يتابعه عشرات الآلاف من العراقيين على تويتر وينشر باستمرار تسجيلات مصورة تحظى بمشاهدة واسعة، أطلق مؤخرا استفتاء بين المتظاهرين في الجنوب وفي بغداد لتحديد ما إذا كانوا يريدونه رئيسا للوزراء.

مخاوف من سيطرة اللون الواحد على حكومة علاوي

من جهتهم، طالب زعماء سنّة وكرد ، بوجوب إشراك مكونات البلد في حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي المرتقبة، في إشارة إلى مخاوف من سيطرة القوى الشيعية على الحكومة.

جاء ذلك خلال لقاءين منفصلين أجراهما زعيم تحالف القوى العراقية ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، مع زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني في أربيل (مركز إقليم كردستان العراق)، والقيادي في الاتحادي الوطني الكردستاني لاهور جنكي، في السليمانية شمالي البلاد.

وذكر بيان مشترك صادر عن بارزاني والحلبوسي، أن الجانبين اتفقا على العمل مع جميع القوى السياسية للخروج من المأزق الحالي، بما يسهم في استعادة الاستقرار في بغداد ومحافظات الجنوب.

وجاء في البيان أن أي حكومة قادمة ينبغي أن تكون ممثلة لجميع مكونات العراق، وعلى قاعدة الشراكة الوطنية، مضيفا أنه يجب أن يتضمن البرنامج الحكومي رؤية واضحة في الإعداد لإجراء الانتخابات المبكرة وبأسرع وقت ممكن.

مصدر الجزيرة نت
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!