إدارة الهجرة تعلن عن زيادة المدة لاستصدار جواز السفر السوري

ما الأسباب وراء إعلان إدارة الهجرة والجوازات في حكومة النظام، عن زيادة المدة اللازمة لإصدار جواز السفر العادي (غير مستعجل)، وما المبالغ التي يكلفها إصدار ها الجواز؟

0
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

أعلنت إدارة الهجرة والجوازات في حكومة النظام، الاثنين 17فبراير/شباط2020، عن زيادة المدة اللازمة لإصدار جواز السفر العادي (غير مستعجل)، لتصبح شهراً بدلا من 15 يوماً.

وبحسب ما نقل موقع الاقتصادي عن مدير إدارة الهجرة والجوازات، ناجي النمر، إن زيادة المدة سببه أن الإدارة تواجه صعوبات في استيراد المواد المطلوبة لإصدار جوازات السفر، وبسبب وجود نقص فيها حاليا، الأمر الذي استدعى ترتيبات جديدة من الإدارة.

وأوضح “النمير” إلى أن التسعيرة المحددة للجواز المستعجل أو العادي بقيت على حالها دون زيادة.

وأشار النمير إلى إن مدة تسليم الجواز المستعجل بقيت 24 ساعة.

تكلفة إصدار جواز السفر السوري:

تبلغ تكلفة إصدار جواز سفر “عادي” للسوريين داخل سوريا، 12700 ليرة سورية، أما “المستعجل” فتبلغ تكلفته إصداره 30800 ألف ليرة.

وفيما يخص السوريين المتواجدين خارج سوريا، تبلغ تكلفة جواز السفر العادي 300 دولار أميركي، والجواز المستعجل 800 دولار أميركي، ذلك بحسب الموقع الرسمي لوزارة الخارجية السورية.

وهذه الأرقام خارج سوريا لا تشمل تكلفة الختم القنصلي والتي تبلغ 25 دولار أميركي، كما لا تشمل تكاليف ما يُدفع للسماسرة للحصول على دور في القنصليات السورية المختلفة، وصلت لتبلغ في تركيا بحدود العادي 300 دولار أميركي.

جواز سفر إلكتروني:

في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، أعلن وزير الداخلية السوي محمد الرحمون، عن العمل على مشروع جديد لإصدار جواز سفر إلكتروني سينفذ في مطلع العام الحالي، بعد انتشار الجوازات المزورة، ولكن هذا المشروع لم يتنفذ حتى الآن.

تجدر الإشارة إلى أن الجواز السوري يحتل المرتبة 103 عالميًا، إلى جانب الصومال.

مصدر موقع الاقتصادي وزارة الخارجية السورية وكالات
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!