مجلس الأمن يطالب بوقف إطلاق النار في ليبيا

هل سيلتزم المتدخلون بالشأن الليبي بقرار مجلس 2509 القاضي بتمديد نظام العقوبات المفروضة على ليبيا وعدم التدخل في النزاع الليبي؟ وهل سيلتزم المتقاتلون بوقف إطلاق النار ضمن نتائج مؤتمر برلين الدولي؟

0
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

صوّت مجلس الأمن أمس الثلاثاء لصالح القرار 2509 القاضي بتمديد نظام العقوبات المفروضة على ليبيا.

ودعا قرار مجلس الأمن الدولي الذي صدر بموافقة 14 عضوًا مقابل امتناع روسيا، إلى عدم التدخل في النزاع الليبي، أو اتخاذ أي إجراءات تؤدي إلى تفاقم حالة الاقتتال. والأربعاء 12 شباط/ فبراير، صادق مجلس الأمن على قرار بريطاني يدعو إلى الالتزام بوقف إطلاق النار في ليبيا ضمن نتائج مؤتمر برلين الدولي

مطالبات ومواقف

1/ يطالب القرار الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بتقديم تقرير مرحلي بشأن الظروف اللازمة والمقترحات حول رصد وقف فعّال لإطلاق النار برعاية الأمم المتحدة.

2/ تقديم تقرير بشأن التقدم المحرز حول عمل لجنة المتابعة الدولية التي دعا لها مؤتمر برلين.

3/ يذكّر القرار 2510 بأن الحل العسكري مرفوض في ليبيا، كما يسلط الضوء على أهمية الدور المركزي الذي تقوم به الأمم المتحدة في تيسير عملية سياسية بقيادة وملكية الليبيين أنفسهم.

4/ يدعو القرار إلى التزام الأطراف التي شاركت في مؤتمر برلين بالتعهدات التي قُطعت، وأبرزها الامتناع عن أي تدخل أجنبي في الصراع المسلح أو في شؤون ليبيا الداخلية، والالتزام بحظر التسليح.

5/ ويعبّر القرار عن قلق عميق إزاء الأوضاع الإنسانية المتدهورة في ليبيا بما فيها تدهور مستوى المعيشة وعدم القدرة على توفير الخدمات الأساسية إضافة إلى الوضع الذي يمرّ به المهاجرون واللاجئون والنازحون داخليا.

6/يؤكد القرار على أن موارد ليبيا النفطية هي لمنفعة جميع الليبيين ويجب أن تخضع لسيطرة شركة النفط الوطنية الكاملة.

7/ رحب مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة، طاهر محمد السني، بتبنّي القرار. وقال: “رغم أنه تأخر كثيرا نظرا للأحداث التي تشهدها بلادي والتي تجاوزت عشرة أشهر حتى الآن، نرحب بتأكيد مجلسكم على أن الحل السياسي للأزمة الليبية هو الحل الوحيد الذي لا مناص منه.”

8/ حول سبب امتناع روسيا عن التصويت، قال مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينيزيا، إن روسيا تشكك بجدية في أن يدفع ذلك الليبيين نحو التوصل إلى اتفاق بشكل أسرع.

وقال: “نود فعلا أن تنفذ قرارات مجلس الأمن بشأن ليبيا، ونود أن يكون القرار قابلا للتطبيق، ولكن لا نعتقد بإمكانية ذلك بناء على النص ولهذا السبب لم نستطع التصويت لصالحه.”

9/ أعرب المجلس في قراره عن قلقه من المشاركة المتزايدة لمرتزقة في المعارك بين الأطراف الليبية، كما شدد على ضرورة أن تنظر لجنة العقوبات في الكيانات التي تخرق قرار حظر تصدير السلاح إلى ليبيا.

10/حصل القرار رقم 2510 على موافقة 14 دولة من إجمالي أعضاء المجلس الـ15، فيما امتنعت روسيا (تمتلك حق النقض) عن التصويت.

مصدر الأمم المتحدة
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!