وفاة كوبي براينت أسطورة كرة السلة الأميركية إثر تحطم طائرة هليكوبتر

بزغ نجم براينت وعمره 18 عاما ولعب لمدة 20 عاما بين صفوف لوس أنجلوس ليكرز، وشارك في مباراة كل النجوم 18 مرة، وفاز بدوري كرة السلة الأمريكي خمس مرات، وسجل عبر مسيرته الرياضية في دوري المحترفين 33643 نقطة.

0
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

لقي كوبي براينت أسطورة كرة السلة الأمريكية، مصرعه في حادث تحطم طائرة مروحية يوم الأحد 26 كانون الثاني/ يناير 2020.

نقل الخبر بداية موقعTMZ ، ثم تم تأكيده من قبل شرطة لوس أنجلوس التي وقع فيها الحادث.

مروحيته الخاصة

كوبي كان مسافرا في مروحيته الخاصة، قبل أن تسقط وتشتعل فيها النيران، دون نجاة أي فرد على متنها.

وأفادت وسائل إعلام محلية أن براينت والمجموعة المرافقة كانوا في الطريق لإحدى الأكاديميات الرياضية بالقرب من ثاوساند أوكس التي كانت ابنته جيانا (13 عاما) تتلقى فيها تدريبات في كرة السلة ضمن بطولة للناشئات.

ما تسبب في وفاته بجانب ابنته وسبعة آخرين كانوا على متن الطائرة، ليس من ضمنهم فانيسا براينت زوجة كوبي التي لم تكن في الرحلة المنكوبة حسبما أعلنت شرطة لوس أنجلوس.

وعرف عن برايانت التنقل بالهليكوبتر كثيرا منذ أن كان لاعبا من أجل تجنب الزحام المروري الشهير في لوس أنجلوس.

أسطورة كرة السلة كوبي براينتقبل مع ابنته (مونت كارلو)

سبب الحادث

من المرجح أن تكون الأحوال الجوية سببا رئيساً لوقوع الحادث، حيث أن السماء كانت ملبدة بالغيوم، وكان الضباب كثيفا حين تحطمت الطائرة التي كان يستقلها كوبي براينت.

وسقطت الطائرة وهي من طراز سيكورسكي إس-76 فوق أحد تلال صباح الأحد خارج حدود مدينة كالاباساس في ولاية كاليفورنيا على بعد 40 ميلا (65 كيلومترا) شمال غرب وسط لوس أنجلوس ما تسبب في اندلاع النيران وانتشار الحطام على مساحة نحو ربع فدان.

ومن بين العوامل التي يتوقع أن تبرز في مقدمة أسباب الحادث الأحوال الجوية في ضوء توقعات الطقس التي تحدثت عن سحب منخفضة وتراجع معدلات الرؤية في هذه المنطقة وقت وقوع الحادث. وتحدث عدد من شهود العيان عن كثافة الضباب في تلك المنطقة التي سقطت فيها الطائرة الهليكوبتر.

وكان الضباب كثيفا في المنطقة صباح الأحد لدرجة أن صحيفة لوس أنجلوس تايمز وقناة سي.ان.ان الفضائية ذكرتا أن شرطة لوس أنجلوس قررت منع أسطولها من طائرات الهليكوبتر من التحليق حتى بعد ظهر الأحد. ولم يعرف بعد إن كان قائد طائرة برايانت تلقى تدريبات على أساليب القيادة الآلية عند تراجع معدلات الرؤية.

من هو براينت

براينت الذي توفي عن عمر 41 عاما، يعد أحد أعظم لاعبي السلة في التاريخ عموما، والـ NBA خصوصا والتي توج بلقبها 5 مرات.

بزغ نجم برايانت وعمره 18 عاما ولعب لمدة 20 عاما بين صفوف لوس أنجلوس ليكرز وشارك في مباراة كل النجوم 18 مرة، وفاز بدوري كرة السلة الأمريكي خمس مرات. ويحتل المركز الرابع في قائمة مسجلي النقاط عبر العصور في دوري المحترفين الأمريكي حيث سجل عبر مسيرته الرياضية 33643 نقطة.

وحصد براينت ميداليتين ذهبيتين رفقة الولايات المتحدة عامي 2008 و2012.

أسطورة كرة السلة كوبي براينت (مقالات اليوم)

براينت خارج حدود الملعب

يمتد إرث كوبي براينت إلى خارج حدود ملعبه، إذ اشتهر في عالم الأعمال أيضاً بعد تأسيسه شركة خاصة جعلت منه مستثمراً ومدرباً لرياضيين وروّاد أعمال آخرين.

وقد عمل براينت على تنويع مسيرته المهنية من خلال اقتحام عالم الاستثمار، حتى قبل مغادرته الدوري الاميركي للمحترفين، إذ شارك في العام 2013 بتأسيس شركة “براينت ستيبل” لرأس المال الاستثماري مع مؤسس “Web.com”، جيف ستيبل. وتمتلك الشركة اليوم أصول تبلغ قيمتها أكثر من ملياري دولار.

بالإضافة إلى الشركة، حقق براينت أيضاً أرباحاً قيمتها ملايين الدولارات، من استثماره في المشروب الرياضي “بودي آرمور”، والذي عزز قيمته في العام 2018، بعد بيعه حصة إلى كوكا كولا.

شركة إعلامية

كما أسس براينت في العام 2016 استوديوهات “غرانيتي”، شركة إعلامية تركز على سرد القصص الإبداعية المتعلقة بمواضيع رياضية.

وقد قام نجم كرة السلة من خلال شركته هذه بكتابة ورواية فيلم قصير بعنوان “دير باسكتبول”، فاز بجائزة أوسكار لأفضل فيلم قصير متحرك في العام 2018. كما أصدرت الشركة أيضاً مجموعة من الكتب لفئة الشباب، بالإضافة إلى كتاب سيرة ذاتية عن حياة براينت، يحمل اسم “عقلية مامبا: كيف ألعب”.

سفيراً لعلامة نايكي التجارية

بدأ براينت، المعروف في عالم كرة السلة باسم “بلاك مامبا”، بناء علامته التجارية كلاعب رياضي في بداية حياته المهنية من خلال عمله سفيراً لعلامة نايكي التجارية، حيث وقع أول صفقة مع علامة الأزياء الرياضية في العام 2003.

وبينما نما نجاح براينت داخل الملعب، نما كذلك تعاونه مع نايكي، إذ أطلقت العلامة التجارية خطوط أزياء متعددة من الأحذية والملابس التي تحمل اسمه.

كما تعاون براينت أيضاً خلال حياته المهنية مع عدد من العلامات التجارية الأخرى، من بينها ماكدونالدز، وسبرايت، ونينتندو، والخطوط الجوية التركية.

أسطورة كرة السلة كوبي براينت ( النهار)
مصدر CNN يوروسبورت
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!