fbpx

تباين المواقف على الساحة العراقية من لقاء برهم صالح بترامب

كيف انعكس لقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره العراقي برهم صالح، في سويسرا، على هامش منتدى دافوس، في مواقف القوى السياسية على الساحة العراقية؟

0
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

عقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره العراقي برهم صالح، لقاء في سويسرا، على هامش منتدى دافوس، أعلنا من خلاله استمرار الشراكة الأمنية والعسكرية بين البلدين، في حين خلت تصريحاتهما من أي إشارة إلى احتمال سحب القوات الأميركية من العراق، على خلفية اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني مطلع الشهر الجاري.

وخلق هذا اللقاء مجموعة من المواقف المتباينة على الساحة العراقية.

مواقف متباينة

1/ أعلن الصدر، الخميس، عبر المقربين منه عن دعمه لرئيس الجمهورية، واصفاً إياه بـ”حامي الدستور”.،

2/ أصدرت الفصائل الشيعية المتشددة مثل حركة النجباء وكتائب حزب الله العراقي، تهديدات شديدة اللهجة تجاه رئيس الجمهورية برهم صالح، تعليقاً على لقائه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس الأربعاء.

3/ قدم أحد مستشاري صالح، وينتمي إلى حركة عصائب أهل الحق، استقالته من منصبه اعتراضاً على اللقاء أيضاً.

4/ السفير العراقي في المملكة المتحدة جعفر محمد الصدر، ابن عم مقتدى الصدر؛ قال في تغريدة إن “فخامة الرئيس سور الوطن وحامي الإصلاح”.

5/ قدم عمار الحكيم دعمه للرئيس، وقال في بيان: إن “الجهود التي يبذلها رئيس الجمهورية في إقامة حوار دولي بنّاء يمكن أن تفضي إلى تحقيق المطالب المشروعة لأبناء شعبنا في سيادة البلد واستقلاله السياسي وازدهاره، وهي محط احترام ودعم الجميع”.

6/ رئيس البرلمان العراقي الأسبق أسامة النجيفي ندد هو الآخر بالتهديدات التي تعرض لها رئيس الجمهورية. وقال في بيان: “نقدر عالياً شجاعة الرئيس برهم صالح في القيام بواجباته الدستورية واختياره الوقوف مع مصالح الشعب من دون تردد أو خضوع للضغوط”.

7/ نائب رئيس الوزراء السابق بهاء الأعرجي أشاد هو الآخر بموقف الرئيس العراقي خلال مشاركته في مؤتمر دافوس. وقال في تصريح، إن «موقف رئيس الجمهورية في دافوس هو موقف رجل دولة يُقدر خطورة المرحلة».

مصدر فرانس برس الأناضول
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!