fbpx

فيروس كورونا الجديد ينتشر بسرعة وجهود كبيرة لمحاولة احتواء انتشاره

هل سيستطيع العلماء من تطوير لقاح مضاد للفيروس في المدى القريب؟ وكم من الوقت سيستغرق تطوير هذا اللقاح؟

0
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

يستمر فيروس كورونا الجديد بالانتشار وحصد الأرواح في الصين، حيث أعلنت لجنة الصحة الوطنية في الصين صباح اليوم السبت 25 كانون الثاني/ يناير 2020، عن ارتفاع عدد ضحايا فيروس كورونا الجديد إلى 41 قتيلا، مؤكدة تسجيل 1287 حالة إصابة مؤكدة.

بينما كان الرقم المسجل يوم الجمعة 830 حالة إصابة بينما وصل عدد الوفيات نتيجة الفيروس إلى 25.

3 حالات في ماليزيا

وفي ماليزيا أعلن وزير الصحة الماليزي ذو الكفلي أحمد قوله في مؤتمر صحفي بالعاصمة كوالالمبور السبت 25 كانون الثاني/ يناير 2020، اكتشاف أول حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد.

ونقلت وكالة (بلومبرج) للأنباء عن الوزير أن امرأة وحفيديها ـ وهم صينيون من إقليم ووهان ـ وصلوا إلى ماليزيا قادمين من سنغافورة.

وهم على صلة قرابة برجل عمره /66 عاما/ يعيش مع ابنه في ماليزيا، وكشفت الاختبارات الطبية إصابتهما بالفيروس في سنغافورة.

وأوضح وزير الصحة الماليزي إن الحالات الثلاث المصابة بالفيروس في ماليزيا حالتهم مستقرة ولديهم أعراض السعال وتم عزلهم. كما أجريت اختبارات طبية على خمسة اخرين كانوا مسافرين معهم وجاءت نتائج الإصابة بالفيروس سلبية.

أستراليا تسجل أوّل إصابة

واليوم السبت أيضاً أكّدت أستراليا تسجيل أوّل إصابة على أراضيها بفيروس كورونا المستجدّ، وقالت السلطات الأستراليّة إنّ الشخص المصاب، وهو رجل لم تُكشف تفاصيل تتعلّق به، وصل إلى ملبورن قبل أسبوع آتيًا من مدينة ووهان، مركز الوباء.

وقال وزير الصحّة الأسترالي غريغ هانت إنّه يتمّ حاليًا الاتّصال بالركّاب الذين كانوا على متن الرحلة الجوّية نفسها “من أجل تقديم المعلومات والنصائح لهم”.

في فرنسا

أعلنت وزارة الصحة الفرنسية اليوم أنه تم التأكد من حالة إصابة ثالثة بفيروس كورونا الجديد، وقالت الوزارة في بيان صحفي إن الإصابة الثالثة سجلت في مدينة بوردو والتي شهدت إحدى الإصابتين السابقتين.

وكانت وزيرة الصحة الفرنسية آنيز بوزين أعلنت في وقت سابق اليوم تسجيل أول حالتين مصابتين بشكل مؤكد بفيروس كورونا في البلاد.

ولاية مينيسوتا الأمريكية

أعلنت السلطات الصحية في ولاية مينيسوتا الأمريكية في وسط غرب الولايات المتحدة الأمريكية عن اشتباهها بحالتين يشتبه بإصابتهما بفيروس كورونا الجديد ما يرفع عدد الإصابات إلى أربعة بين مؤكدة ومحتملة.

وقالت مديرة برنامج الأمراض المعدية بوزارة الصحة الحكومية في الولاية كريس ايريشمان:” إن الحالتين المحتملتين في الولاية لوافدين زارا مؤخرا مدينة ووهان الصينية التي بدأ منها انتشار الفيروس التنفسي الجديد”.

ويخضع للملاحظة 16 شخصا على الأقل بعد أن كانوا على اتصال وثيق مع رجل أصيب بالفيروس في واشنطن.

إصابات متفرقة

وكانت تايلاند أكدت في وقت سابق أربع حالات إصابة بالفيروس على أراضيها، بينما تم رصد حالة واحدة في كل من اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان.

قلق في بريطانيا

قالت الوزيرة البريطانية المعنية بقطاع الأعمال أندريا ليدسوم إن انتشار فيروس كورونا الجديد في الصين يمثل مصدر قلق كبير للعالم.

وأضافت ليدسوم لشبكة سكاي “نحن الآن نفحص جميع رحلات الطيران من ووهان على نحو منتظم، من الواضح أن هذا مصدر قلق كبير للعالم وبخاصة لهذه المدينة الصينية التي فهمت أنها مغلقة الآن، وسنسترشد قطعا بكل النصائح التي تأتي من هيئات الصحة العالمية وكذلك بالدلائل الآتية من الصين نفسها”.

وقالت “أعتقد أن الجميع سيكون قلقا من حيث المبدأ، لكن من المهم اتخاذ رد محسوب”.

ترامب يشيد بجهود بكين

بينما أشاد الرئيس الأميركي دونالد ترمب يوم الجمعة بجهود بكين لمحاولة احتواء انتشار فيروس كورونا المستجد، مثنيًا على “شفافيتها” في المعركة ضد الفيروس.

وكتب ترمب على تويتر أنّ “الصين تعمل بجدّ لاحتواء فيروس كورونا، الولايات المتحدة تُقدّر حقًا جهودهم وشفافيتهم”، معبّرًا عن قناعته بأنّ الأمور “ستسير على ما يرام”، وأضاف ترمب “باسم الشعب الأميركي أريد بشكل خاص أن أشكر الرئيس (الصيني) شي” جينبينغ.

عام لإنتاج لقاح

وكان التحالف العالمي للقاحات والتحصين قد صرح الخميس 23 كانون الثاني/ يناير 2020، أن تطوير لقاح ضد فيروس كورونا الجديد سيحتاج على الأرجح عاما على الأقل.

حيث قال المدير التنفيذي للتحالف، سيث بيركلي، في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه من الصعب الآن تقييم مخاطر الفيروس، مضيفا: “لكن الخبر السار هو أن العلماء قد فكوا بالفعل الشفرة الجينية للفيروس ونشروها، وهو ما مكن العديد من المنظمات في جميع أنحاء العالم من البدء في تطوير لقاح مضاد للفيروس”.

وأوضح الخبير في علم الأوبئة أن تطوير لقاحات ضد فيروسات كورونا أسهل بكثير من تطوير تحصينات ضد أمراض مثل الملاريا وفيروس نقص المناعة، “ومع ذلك فإن الأمر سيستغرق عدة أشهر قبل البدء في إجراء تجارب ميدانية على اللقاح الجديد، وسيحتاج عاما على الأقل قبل أن يصبح هناك لقاح مضاد جاهزا للاستخدام ضد فيروس كورونا”.

البدايات

وظهر الفيروس في مدينة ووهان بإقليم هوبي في وسط الصين في نهاية العام الماضي وانتشر في مدن أخرى منها بكين وشنغهاي ومكاو كما انتشر في الولايات المتحدة وتايلاند وكوريا الجنوبية واليابان وتايوان.

ويعتقد أن الفيروس الذي لم يكن معروفا من قبل، ظهر في أواخر العام الماضي نتيجة تجارة غير مشروعة في الحيوانات البرية في سوق للحيوانات في مدينة ووهان الصينية.

مصدر رويترز وكالة الأنباء الألمانية
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!