من هنّ النساء اللواتي يتولّين مناصب سياسية رفيعة في الاتحاد الأوربي؟

0
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

بانتخاب القاضية إيكاتيريني ساكيلاروبولو رئيسة للجمهورية في اليونان، الأربعاء 22 يناير/ كانون الثاني 2020، تدخل امرأة جديدة سلسلة نساء يتولين أعلى المناصب في دول الاتحاد الأوروبي. وهؤلاء هنّ:

1- تتولى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل منذ العام 2005 قيادة أكبر قوة اقتصادية أوروبية. وانتُخبت لولاية رابعة في مارس (آذار) 2018.

أنجيلا ميركل(إنترنت)

2-عُيّنت صوفي ويلمس البالغة من العمر 44 عاماً رئيسة للوزراء في بلجيكا بالوكالة في أكتوبر (تشرين الأول) بقرار من الملك فيليب. وخلفت في هذا المنصب شارل ميشال لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب في بلادها.

صوفي ويلمس(الشرق الأوسط)

3- تتولى المحافظة كوليندا غرابار-كيتاروفيتش (51 عاما) رئاسة كرواتيا منذ العام 2015 وهو منصب فخري الى حد كبير.

رئيسة كرواتيا كوليندا غرابار(أ.ف.ب)

4- بعدما فازت في الانتخابات التشريعية شكلت زعيمة الاشتراكيين الديمقراطيين ميتي فريدريكسن حكومتها في يونيو (حزيران) لتصبح في سن 41 عاما أصغر رئيسة وزراء في تاريخ الدنمارك.

ميتي فريدريكسن(مونت كارلو)

5- أصبحت كيرستي كاليولايد العضو السابق في ديوان مراجعي الحسابات في الاتحاد الأوروبي في أكتوبر 2016 أول رئيسة لأستونيا. وتتولى هذا المنصب الفخري بعدما انتخبها البرلمان.

كيرستي كاليولايد(الشرق الأوسط)

6-أصبحت الاشتراكية-الديمقراطية الفنلندية سانا ماران في 10 ديسمبر 2019 البالغة 34 عاما رئيسة الحكومة الأصغر سناً في العالم. لكن في يناير أصبح سيباستيان كورتز أصغر رئيس حكومة في العالم مع بدء ولايته الثانية وهو في سن 33 عاماً.

سانا ماران(مونت كارلو)

7-أصبحت المحامية الليبرالية والناشطة في مجال مكافحة الفساد زوزانا كابوتوفا التي تولت منصبها في 15 يونيو (حزيران) الماضي أول امرأة تصل الى الرئاسة السلوفاكية.

زوزانا كابوتوفا(صحيفة الاتحاد)

في أوروبا ولكن خارج الاتحاد الأوروبي، هناك نساء يتولين مناصب رفيعة المستوى. ففي النروج تشغل إرنا سولبرغ منصب رئيسة الوزراء، وفي آيسلندا تتولى كاترين ياكوبسدوتير المنصب نفسه، وفي جورجيا تتولى سالومي زورابيشفيلي الرئاسة، وفي صربيا تشغل آنا برنابيتش منصب رئيسة الوزراء.

مصدر الشرق الأوسط
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!