هل ستكون الناشطة السويدية غريتا تونبرغ نجمة منتدى دافوس 2020

بعد أن شقت طريقها عبر جبال الألب إلى دافوس بدلاً من استخدام وسائل النقل العام في تأكيد على اهتمامها بالبيئة والتغيير المناخي، هل ستكون الناشطة السويدية غريتا تونبرغ نجمة منتدى دافوس 2020؟

0
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

توجه الناشطة غريتا ثونبرغ في منتدى دافوس 2020، رسالة بشأن مواجهة التغيير المناخي ستكون هذه الشابة السويدية في دائرة الضوء، وسيكون هذا الظهور الثاني لها بعدما اتخذت من حماية البيئة ومكافحة تغير المناخ قضيتها الأساسية.

وكانت غريتا ثونبرغ شقت طريقها عبر جبال الألب إلى دافوس بدلاً من استخدام وسائل النقل العام في تأكيد على اهتمامها بالبيئة والتغيير المناخي.

أهم مواقف غريتا؟

1/ قالت الجمعة الماضية في كلمة أمام آلاف المحتجين بمدينة لوزان السويسرية إن حركة الإضراب المناخية العالمية التي بدأت عام 2018 كانت “مجرد بداية”.

2/ تشدد الناشطة السويدية على مدى “جنونية” مواصلة الاستثمار بالوقود الأحفوري في وقت تسلط الكوارث الكبرى التي يشهدها العالم على غرار حرائق أستراليا الضوء على التداعيات السلبية لارتفاع درجات الحرارة.

3/ نددت الناشطة السويدية غريتا تونبرغ الثلاثاء 21 يناير، بالتقاعس الدولي في مكافحة التغيّر المناخي أمام كبار قادة قطاع المال والأعمال في العالم قبيل كلمة مرتقبة من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في وقت يسعى منتدى دافوس السنوي الاستجابة لمخاطر الاحتباس الحراري.

4/ قبل ظهورترامب، شددت تونبرغ على أنه “لم يتم إحراز شيء” لمكافحة التغيّر المناخي رغم حملتها الواسعة في هذا الصدد. وقالت “نحارب جميعنا من أجل البيئة والمناخ. إذا نظرتم إلى الأمر من منظور أوسع، لم يتم إنجاز شيء. سيحتاج الأمر أكثر من ذلك بكثير. إنها مجرّد البداية”.

5/ وانتشر بكثرة على وسائل التواصل الاجتماعي تسجيل مصور للفتاة وهي تنظر للرئيس الأميركي بغضب عندما مرّ مع وفده المرافق في مقر الأمم المتحدة على هامش اجتماعات الجمعية العامة.

6/ أقرّت تونبرغ التي تحدثت بهدوء، بأن حملتها التي بدأت بإضرابات في المدارس واستقطبت اهتماما دوليا واسعا لم تحقق تغييرا بعد، وقالت “هناك فرق كبير بين إيصال الصوت (فقط) ودفع ذلك إلى شيء ما”. وأضافت “لست الشخص الذي يمكنه أن يشتكي من أن صوته لا يصل”، مؤكدة أن “صوتي يصل على الدوام، لكن العلم وصوت الشباب ليسا محور الحديث”.

اقرأ المزيد:

انطلاق أعمال منتدى دافوس.. تعرّف على أهم فعالياته في 2020

مصدر فرانس برس رويترز
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!