ما أبرز الانعكاسات الاقتصادية لمقتل قاسم سليماني؟

هل سيتأثر سوق النفط العالمي بعد عملية تصفية قاسم سليماني من قبل أمريكا؟

0
الأيام السورية؛ فريق التحرير

عقب أنباء اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني في غارة أميركية في بغداد، وتوعّد إيران بالرد، ما أثار مخاوف من نزاع في الشرق الأوسط الغني بالنفط، سجلت أسعار النفط ارتفاعا كبيرا في الأسواق العالمية بدءً من يوم الجمعة 2 يناير/ كانون الثاني.

ارتفاع في أسعار النفط والذهب

في سياق المردود الاقتصادي العالمي، صعدت عقود النفط الآجلة في بداية تعاملات الجمعة، مدفوعة بإعلان اغتيال سليماني.

كما صعدت أيضًا عقود الذهب الآجلة في تعاملات الجمعة، لأعلى مستوى في 4 شهور، وبالتحديد منذ ختام تعاملات 5 سبتمبر/ أيلول 2019، وفق حسابات الأناضول.

كذلك، صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم فبراير/ شباط بنسبة 2.76 بالمئة أو 1.68 دولارا إلى 62.86 دولارا للبرميل.

وكانت آخر مرة كسرت فيها عقود “برنت” حاجز 69 دولارا، منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي، تزامنا مع هجمات على منشأتين نفطيتين تتبعان أرامكو في السعودية.

ويأتي تأثر عقود النفط بمقتل سليماني، تخوفا من تأثر إمدادات الخام في منطقة الشرق الأوسط ومضيق هرمز نتيجة توترات محتملة، حيث يمر من خلال المضيق المطل على إيران جنوبا، قرابة 20 بالمئة من الطلب العالمي على الخام.

أبرز الانعكاسات

1/ ارتفع سعر برميل برنت نفط بحر الشمال في تعاملات بورصة لندن الصباحية بنسبة 4,5%، بينما ارتفع سعر برميل النفط الخام الخفيف (لايت سويت كرود) بنسبة 4,1% وسط قلق المتعاملين من تصعيد خطير في التوترات.

2/ قالت كيلين بيرتش الخبيرة الاقتصادية العالمية في “إيكونومست انتلجنس يونيت: إن السوق يخشى من اتساع النزاع، وأضافت “الأهمية لا تأتي بشكل خاص من احتمال خسارة امدادات النفط الإيراني .. بل من خطر إشعال نزاعات أوسع تنجر إليها العراق والسعودية وغيرها من الدول”.

3/ إن “هناك كذلك خطراً كبيراً من أن تشن إيران هجوما على السفن الأميركية في المنطقة وهو ما يمكن أن يعرقل تدفقات النفط الخام المنقول بحرا ويتسبب في مزيد من ارتفاع الأسعار”.بحسب الخبيرة الاقتصادية.

4/ دفعت الأزمة المستثمرين إلى التوجه إلى الخيارات الأكثر أمانا ومن بينها العملات حيث ارتفع الين بنسبة 0,6% مقابل الدولار، وكذلك الذهب الذي ارتفع إلى أعلى مستوى منذ نحو أربعة أشهر.

5/ تعرضت البورصات للضغوط من عمليات جني الأرباح بعد تحقيق مكاسب قوية مؤخرا، حيث انخفضت بورصة فرانكفورت بنسبة تقارب 1,5%، كما سجلت الأسواق الأوروبية الأخرى خسائر أقل.

6/ سجلت البورصات الأميركية انخفاضا عند بدء تعاملاتها الجمعة. فبعد 20 دقيقة من بدء التداول انخفض مؤشر داو جونز بنحو 0,7%، وانخفض مؤشر ستاندرد ان بورز بنفس النسبة، بينما خسر مؤشر ناسداك لشركات التكنولوجيا بنسبة0,8%.

7/ كانت المؤشرات أغلقت على مكاسب الخميس، قبل مقتل سليماني بيوم واحد، إلا أن مقتله هزّ الأسواق التي سجلت العديد من الأرقام القياسية خلال الأسابيع الماضية.

إيران ثالث أكبر منتج للنفط

صنفت إيران قبل العقوبات الأمريكية في أغسطس/ آب 2018، كثالث أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بمتوسط إنتاج 3.85 ملايين برميل يوميا، لكنها تراجعت حاليا إلى المرتبة الخامسة، بعد السعودية والعراق والإمارات والكويت.

مصدر رويترز الأناضول
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!