ما أبرز ردود الأفعال الدولية حول مقتل قاسم سليماني؟

كيف تعاملت الدول الكبرى مع عملية اغتيال قاسم سليماني؟ وميف كانت ردود أفعالها الرسمية؟

0
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

صار اغتيال قائد “فيلق القدس” الإيراني قاسم سليماني، في قصف أمريكي ببغداد “حديث العالم” بين إدانات وترحيب ومطالب بخفض التصعيد، وتهديد إيراني وترقب أمريكي يعتزم تحريك لواء تدخل سريع للشرق الأوسط.

ردود الفعل العالمية

1/نقلت وكالتا ريا نوفوستي وتاس عن وزارة الخارجية  الروسية أن مقتل سليماني “خطوة مغامرة ستفاقم التوتر في أنحاء المنطقة”. وأضافت الوزارة “سليماني خدم قضية حماية مصالح إيران القومية بإخلاص. تعازينا الصادقة للشعب الإيراني”.

2/ قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ لصحفيين، “نحث الأطراف ذات الصلة، وخصوصا الولايات المتحدة، على الحفاظ على الهدوء وممارسة ضبط النفس لتجنب مزيد من تصعيد التوتر”.

3/دعت فرنسا إلى “إحلال الاستقرار” في الشرق الأوسط تعليقا على مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني، معتبرة بلسان وزيرة الشؤون الأوروبية في حكومتها أميلي دو مونشالان أن “التصعيد العسكري خطير دائما”.

4/ حث وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، جميع الأطراف على خفض التصعيد.

4/ دعت الحكومة الألمانية إلى التهدئة، وقال المتحدث باسم الخارجية الألمانية، كريستوفر برغر، إن بلاده على اتصال وثيق بالولايات المتحدة لتخفيف التوتر في المنطقة.وقال: “ينبغي الابتعاد عن زعزعة استقرار العراق”.

5/ من جانبها، قالت وزارة الخارجية السويسرية إن أحد دبلوماسييها سلّم رسالة من الولايات المتحدة إلى إيران اليوم الجمعة بشأن مقتل قاسم سليماني، دون الخوض في تفاصيل فحواها.

وأضافت الوزارة في رد بالبريد الإلكتروني على استفسار من رويترز، “تم إبلاغ القائم بالأعمال بموقف إيران وفي المقابل سلّم رسالة من الولايات المتحدة”.وتمثل سويسرا المصالح الأميركية في إيران، مما يتيح وجود قناة تواصل دبلوماسية بين البلدين.

6/أكد بيان الخارجية البريطانية أن فيلق القدس بقيادة سليماني كان دوما يشكل تهديداً عنيفاً!. مع دعوة جميع الأطراف لخفض التصعيد؛ فالصراع ليس من مصلحة أحد.

7/ دعت تركيا كافة الأطراف إلى ضبط النفس وتجنب الخطوات التي من شأنها أن تزيد التوتر عقب اغتيال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، الجمعة، في غارة أمريكية بالعاصمة العراقية بغداد.جاء ذلك على تغريدة للمتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم قالن عبر حسابه على “تويتر”.

وقال قالن: ” كما صرح الرئيس رجب طيب أردوغان في أكثر من مناسبة، فإن الأخطاء المتتالية في الأونة الأخيرة والمواقف الطائفية والتدخلات الخارجية تهدد السلام والاستقرار العالميين”.وحذر متحدث الرئاسة التركية من أن الهجوم الذي استهدف سليماني وآخرين سيؤجج التوترات والصراعات الجديدة في المنطقة.

رد الفعل الإسرائيلي

1/ أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بقتل قائد فيلق القدس الإيراني اللواء قاسم سليماني في غارة أميركية بالعراق، وقد رُفعت حالة التأهب الأمنية تحسبا لعمليات انتقامية إيرانية.

2/ قطع نتنياهو زيارته لأثينا ـ التي وقع فيها اتفاقا لنقل الغاز مع كل من اليونان وقبرص ـ وعاد إلى إسرائيل.

3/قال نتنياهو إن سليماني يتحمل مسؤولية مقتل أميركيين وأبرياء كثيرين، وإنه قام بالتخطيط لتنفيذ أعمال هجومية أخرى، مضيفا أنه مثلما يحق لإسرائيل الدفاع عن نفسها يحق للولايات المتحدة أيضا الدفاع عن نفسها.

مصدر وكالة الأنباء الألمانية وكالات
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!