المبادرة وأخلاقيات العمل.. مقاربة في المفهوم

الابتكارات الجديدة تأتي نتيجة الأفكار الخلاقة التي أطلقها أناس مبدعون، وحولوها بالإرادة والعزيمة والعمل المتفاني إلى حقيقة. ونجاح أي مؤسسة يقوم على تحلي أفرادها بروح المسؤولية والمبادرة والتعاون والعمل المخلص.

0
الأيام السورية؛ كفاح زعتري

سُئِلَ نابليون: كيف استطعت أن تُولّد الثقة في نفوس أفراد جيشك؟ فأجاب: كنت أرد على ثلاثٍ بثلاث. من قال: لا أقدر، قلت له: حاول. ومن قال: لا أعرف، قلت له: تعلم. ومن قال: مستحيل، قلت له جرب.أخلاقيات العمل

بالتأكيد كان نابليون هنا ينمي روح المبادرة بين أفراد جيشه، لقد كان يدرك أن الجيش الذي يتحلى أفراده بروح المبادرة هو الجيش الذي يصنع الفرق. وما ينطبق على جيش نابليون، ينطبق على جميع قطاعات الحياة.

أما الكاتب ستيفن كوفي Stephen R. Covey صاحب الكتاب الشهير “العادات السبع للناس الأكثر فعالية” (The 7 habits of highly effective people) والذي نشر لأول مرة في عام 1989، وتُرجم لـ 38 لغة منذ نشره حتى اليوم.

تحدث المؤلف في كتابه عن سبع عادات لاحظ أنها تجمع بين كل من تنطبق عليه صفة النجاح، وصنف المبادرة بأنها العادة الأولى، وذلك لتأكيده على أهمية روح المبادرة، وأنها الأساس في أي نجاح.

إن المبادرة جزء من أخلاقيات العمل، لأن المجتمع المنتج يتصف أفراده بالتحلي بروح المبادرة. ونجاح أي مؤسسة يقوم على تحلي أفرادها بروح المسؤولية والمبادرة والتعاون والعمل المخلص. والابتكارات الجديدة تأتي نتيجة الأفكار الخلاقة التي أطلقها أناس مبدعون، وحولوها بالإرادة والعزيمة والعمل المتفاني إلى حقيقة.

مفهوم المبادرة

جاءت كلمة مبادرة في اللغة العربية من فعل بَدَرَ إلى الشيء، أي أسرع إليه، وبادَرَ الشيءَ مبادَرَةً أي عاجَلَهُ.

وفي اللغة الإنكليزية ظهرت كلمة Initiative لأول مرة عام 1795، بينما ظهر مصطلح (الأخذ بزمام المبادرة)  take the initiativeفي عام 1856. وجاء تعريفها في قاموس Oxford على أنها القدرة على ابتداء أمر ما، أو القدرة على القيام بشيء ما قبل الآخرين.

ويظهر هذا المصطلح في معظم المجالات، فهو يظهر في مجال الأعمال، وقد جاء تعريف المبادرة في قاموس الأعمال على أنها: “تصرف يقوم به الفرد دون تأثير مباشر من قبل الإدارة، مثل الموظف الذي يأخذ زمام المبادرة لطرح منتج جديد أو خدمة جديدة تقدمها الشركة”.

المبادرة في قطاع السياسة

يستخدم مفهوم المبادرة في قطاع السياسة بشكل كبير، ومن أشهر المبادرات السياسية (مبادرة الدفاع الاستراتيجي) أو ما أطلق عليها (حرب النجوم) التي أنشأها الرئيس الأميركي السابق رونالد ريغن عام 1983 بهدف استخدام الأرض والنظم الفضائية لحماية الولايات المتحدة من هجوم بالصواريخ الباليستية النووية الاستراتيجية وذلك خلال الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي.أخلاقيات العمل

وكلنا يتذكر المبادرات التي تم طرحها لحل المشاكل العالقة في المنطقة العربية، ونذكر منها (المبادرة العربية لحل الأزمة في سوريا) التي أقرتها الجامعة العربية و(المبادرة الخليجية) لحل الأزمة في اليمن، وفي الوقت الحالي تظهر مبادرة الأمم المتحدة في تشكيل اللجنة الدستورية في سوريا.

كما أنه تم إنشاء حزب سياسي في تونس في شهر نيسان 2011 أطلق عليه اسم (حزب المبادرة).

المبادرة في قطاع الثقافة

كما يظهر هذا المصطلح في قطاع الثقافة، مثل “المبادرة العربية لدعم ثقافة التطوع” التي أطلقتها مؤسسة الفكر العربي في بيروت. وكذلك المبادرات الثقافية والفنية التي تقدمها (دبي للثقافة).

المبادرة في قطاع الأعمال

لعل هذا المفهوم أكثر ما يظهر في قطاع الأعمال. فقد تطور مفهوم المبادرة في الأعمال التجارية من مفهوم مكافئ مساوٍ لقيام المرء بفتح شركة خاصة به، وأصبح في نظر بعض علماء الاقتصاد المبادر في الأعمال التجارية هو “المرء الذي على استعداد لتحمل المخاطر المترتبة عن إطلاق مشروع جديد في حال توفرت فرصة كبيرة لتحقيق الربح”.

ويؤكد آخرون على دور المبادر كمبتكر يقوم بتسويق ابتكاره. ولكن عددا آخر من علماء الاقتصاد يقولون إن المبادرين في الأعمال يطورون سلعاً أو عمليات جديدة يطلبها السوق وليست متوفرة حالياً.

وأكد عالم الاقتصاد جوزيف شومبيتر Joseph Schumpeter (1883-1950) على أن حماس المبادر للابتكار يحدث ثورة وتغييراً، واعتبر أن روح المبادرة هي قوة “تدمير خلاقة”، حيث يجري المبادر “ائتلافات جديدة” مما يساعد على جعل الصناعات القديمة بالية، ويتم تدمير الطرق الراسخة للقيام بالأعمال بفعل استحداث طرق جديدة أفضل للقيام بها.أخلاقيات العمل


المصادر

1/ مبادئ بسيطة للتفكير الجيد وتحقيق النجاح، أليكس إيه لوك، د. هيلين إيكمان.

2/ 1001 طريقة لأخذ المبادرات في العمل، بوب نيلسون.

3/ العادات السبع للناس الأكثر فاعلية، ستيفن آر كوفي.

4/ مبادرون، محمد بدوي.

5/ معجم لسان العرب.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!