النظام السوري  يكثف قصف المدنيين  ومعارك كرّ وفرّ جنوب شرقي إدلب

0
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

شهدت محاور القتال في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، بين فصائل المعارضة السورية من جهة، وقوات النظام والمليشيات المساندة له من جهة أخرى، معارك كرٍّ وفرّ دارت الأحد 1ديسمبر/ كانون الأول 2019، حيث استعاد النظام بعض المواقع التي كان خسرها، السبت، نتيجة القصف الجوي المكثف، بعد أن كانت فصائل المعارضة، قد انتقلت السبت، من استراتيجية الدفاع إلى الهجوم، مطلقة معركة “ولا تهنوا”، لتُبعد قوات النظام عن قرى إعجاز وسروج واسطبلات ورسم الورد في ريف إدلب الشرقي، كما صدّت نحو ثماني محاولات تقدم من قبل قوات النظام خلال اليومين الماضيين.

اتساع رقعة القصف

من جهته، أكد “المرصد السوري لحقوق الإنسان” مقتل ما لا يقل عن 12 من عناصر قوات النظام والمسلحين الموالين له، وسبعة مقاتلين من فصائل المعارضة، ليرتفع إلى 51 عدد الذين قتلوا للطرفين جراء القصف والمعارك العنيفة جنوب شرق إدلب في يومي السبت والأحد الماضيين.

ونقلت صحيفة “الوطن”الموالية عن مصدر عسكري في قوات النظام قوله إن “سلاح الجو المشترك السوري – الروسي أدّى دوراً مميزاً في صد الهجوم المعاكس على نقاط تمركز الجيش السوري، والذي استخدمت فيه الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، وألحق خسائر كبيرة في صفوف المهاجمين، في وقت استهدف فيه تحصيناتهم وخطوط إمدادهم الخلفية في الريف الجنوبي الشرقي بإدلب وريفها الجنوبي”.

وتترافق العمليات العسكرية، بقصف عنيف، حيث نفذت طائرات حربية روسية غارات عدة استهدفت حسب المرصد السوري لحقوق الانسان، أطراف مدينة إدلب وأطراف كفرنبل، كما ألقى الطيران النظام المروحي براميل متفجرة على كنصفرة وترملا وأطراف حاس جنوب إدلب، كما قصفت قوات النظام الحربية مدينة سراقب وقرية الشيخ إدريس بريف إدلب الشرقي. ويستخدم النظام السوري، بضوء أخضر روسي، مختلف أنواع الأسلحة الفتاكة في ريف إدلب.

احتدام المواجهات شمال اللاذقية

وعلى جبهة أخرى، شنت قوات النظام هجمات معاكسة على فصائل المعارضة في ريفي حماة واللاذقية، وقالت مصادر عسكرية، إن «اشتباكات عنيفة وقعت على جبهة الكبينة شمال اللاذقية في محاولة تقدم لقوات النظام والميليشيات الإيرانية التقدم وسط قصف شديد يستهدف المنطقة». وأشار المصدر إلى وقوع 3 قتلى من عناصر قوات النظام على محور الكبينة إثر صد هيئة تحرير الشام محاولة تقدم القوات المهاجمة.

انفجارات في مطار حماة

في المقابل، سُمع دوي انفجارات في مطار حماة العسكري نتيجة هجوم طائرات مسيرة مجهولة المصدر، وأفاد”المرصد السوري”، أن أصوات المضادات الأرضية سمعت في محيط المطار، وأن حرائق اندلعت بالتزامن مع تلك الانفجارات ، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية حتى الآن.

مصدر المرصد السوري لحقوق الإنسان العربي الجديد صحيفة الوطن
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!