المتظاهرون يحتجون على ترشيح محمد الصفدي لرئاسة الحكومة في لبنان

0
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

أفادت مصادر مقربة من الحكومة اللبنانية، رفضت الكشف عن اسمها ووسائل إعلام محلية، أمس الجمعة 15تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، أنّ كلا من رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري والتيار الوطني الحر بزعامة رئيس الجمهورية ميشال عون وكل من حزب الله وحركة أمل، اتفقوا على تسمية وزير المالية السابق محمد الصفدي (75 عاماً) رئيساً للحكومة الجديدة.

ومن جهته، قال وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل إن وزير المالية السابق محمد الصفدي وافق على تولي رئاسة الحكومة المقبلة في حال فوزه بتأييد القوى السياسية الأساسية.

وقال باسيل لتلفزيون (إم.تي.في) إن عملية تعيين الصفدي رئيساً للوزراء يجب أن تبدأ يوم الاثنين وإن من المرجح تشكيل حكومة جديدة بشكل عاجل بعد أن اتفقت جميع الأطراف الرئيسية على ضرورة التحرك بسرعة. يأتي ذلك في وقت أكد فيه الرؤساء نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمام سلام، في بيان، على موقفهم الأساسي بإعادة تسمية الرئيس سعد الحريري لتشكيل الحكومة الجديدة.

وأكد باسيل التواصل مع الوزير الصفدي و”هو وافق على تولي رئاسة الحكومة في حال حظي اسمه بموافقة القوى السياسية الأساسية المشاركة في الحكومة“. لكن المكتب الإعلامي لباسيل​، أوضح أن ما أوردته قناة “إم.تي.في” لم يكن نتيجة تصريح أعطاه الوزير، بل “نتيجة أجواء إعلامية على خلفية دردشة صحافية حول الأوضاع، وبالتالي فإن ما ورد يفتقد إلى كثير من الدقة في العناوين والتفاصيل”.

المتظاهرون يرفضون

ومع تسرب خبر الاتفاق على تكليف الصفدي برئاسة حكومة جديدة، انتفض المحتجون اللبنانيون وخرجوا إلى الشوارع والساحات رافضين الصفدي باعتباره من “المنظومة الحاكمة الفاسدة”. وعبّر المحتجون عن سخطهم من استمرار تلك المنظومة في تجاهل مطالبهم وفي مقدمها تكليف أشخاص مستقلين غير متورطين بالفساد.

مصدر رويترز فرانس برس اندبندنت
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!