ماذا تعرف عن اليوم العالمي للسكري؟

يأتي الاحتفال هذا العام باليوم العالمي للسكري تحت شعار “الأسرة ومرض السكري”، بهدف رفع الوعي حول تأثير المرض ودعم المتضررين ولتعزيز دور الأسرة في إدارة مرض السكري ورعايته وكيفية الوقاية منه.

0
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

يحتفل العالم الخميس 14 تشرين الثاني/ نوفمبر2019 باليوم العالمي للسكري، بمشاركة أكثر من 200 جمعية حول العالم، لتعزيز الجهود المبذولة من أجل منع مرض السكري، والحد من الأضرار الناتجة.

ويأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار “الأسرة ومرض السكري” حيث تم اعتماد هذا الشعار لعامي 2018- 2019، بهدف رفع الوعي حول تأثير المرض ودعم المتضررين ولتعزيز دور الأسرة في إدارة مرض السكري ورعايته وكيفية الوقاية منه.

تأسيس هذا اليوم:

أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها 255/61 في يوم 20 ديسمبر 2006، لإعلان يوم 14 نوفمبر من كل عام باعتباره اليوم العالمي لمرضى السكري.

وتم اختيار 14 نوفمبر/ تشرين الثاني لإحياء ذكرى ميلاد الدكتور “فريدريك بانتينج” الذي شارك مع شارلز بيست في اكتشاف الأنسولين في عام 1921، والذي يعد ضروريا لبقاء مرضى السكري أحياء.

مرض السكري:

يعرف مرض السكري، بعدم قدرة الجسم وفشله باستخدام سكر الجلوكوز على نحو طبيعي، ويعد سكر الجلوكوز مهماً جداً لعمل خلايا الجسم، فهو مصدر الطاقة للجسم والدماغ وبدونه لا يتمكن الجسم من أداء مهامه كما ينبغي.

هناك 3 أنواع من مرض السكري شيوعا وهي:

النوع الأول ـ الفشل في تصنيع هرمون الإنسولين: ويصيب هذا النوع الفرد في حالة فشل الجسم في تصنيع هرمون الإنسولين، وفي هذه الحالة يجب على المريض أخذ بديل إنسولين صناعي.

النوع الثاني ـ مشكلة في استجابة مستقبلات الأنسولين: وهو النوع الأكثر شيوعاً لدى مرضى السكري، ويكون فيه إفراز هرمون الإنسولين طبيعيا، ولكن تكمن المشكلة في استجابة مستقبلاته، كما ولوحظ أن هذا النوع يرتبط بالسمنة.

النوع الثالث ـ سكري الحمل: ويحدث هذا النوع لدى السيدات الحوامل خلال فترة حملهن، حيث يصبح الجسم أقل حساسية للإنسولين، ويتم التخلص من هذا النوع من أنواع مرض السكري في العادة بعد إنجاب السيدة لمولودها.

أرقام وإحصائيات:

تشير الإحصائيات الصادرة عن الأمم المتحدة والاتحاد الدولي للسكري (IFD) لعام 2017، إلى أن عدد المصابين بداء السكري بلغ 600 مليون شخص، ويوجد منهم بمنطقة الشرق الأوسط نحو 83 مليوناً.

وتتوقع منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي للسكري أن يتضاعف عدد المصابين بداء السكري خلال الأعوام الـ 20 المقبلة.

مصدر الأمم المتحدة العين الإخبارية موضوع كوم
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!