fbpx

دعوات للإسراع بتشكيل حكومة وإعادة إغلاق الطرق في عدة مناطق لبنانية

0
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

بعد أن فُتحت الطرقات الأربعاء صباحاً، وعادت حركة السير إلى طبيعتها، غداة إعلان رئيس الوزراء سعد الحريري استقالة حكومته، رغم تأكيد المحتجّين على أن الاستقالة لا تكفي ليخرجوا من الشارع، أعاد متظاهرون في لبنان مساء أمس الأربعاء 30تشرين الأول/ أكتوبر 2019، قطع طرق رئيسية في مناطق لبنانية وذلك في ظلّ غموض يحيط بكيفية الخروج من الأزمة السياسية والاقتصادية.

تواصل الاحتجاج

وفي السياق، أعاد المتظاهرون قطع جسر “الرينغ” الذي يصل غرب بيروت بشرقها، كما عاد عشرات المتظاهرين مساءً إلى موقعي التجمع الرئيسيين في ساحتي الشهداء ورياض الصلح وسط بيروت، حيث هاجم أنصار حزب الله وحركة أمل الثلاثاء المتظاهرين وكسروا خيمهم والمكبرات الصوتية.

وشهدت منطقة العبدة في أقصى الشمال اللبناني، توتراً بين المتظاهرين والجيش الذي ألقى قنابل مسيّلة للدموع لتفريقهم ما أدى إلى سقوط إصابات طفيفة، وفق ما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية. ولاحقاً، تجمّع المعتصمون في ساحة العبدة وانسحب الجيش منها.

وفي طرابلس المجاورة، نزل المئات مجدداً إلى ساحة النور مطالبين برحيل الطبقة السياسية كلها.

أما في مدينة صيدا جنوباً، فأصيب ثلاثة أشخاص في صدامات بين الجيش والمتظاهرين، وفق الوكالة الوطنية.

وفي منطقة الجية في جنوب لبنان، اصطدم متظاهرون بعد الظهر مع عناصر من الجيش كانوا يحاولون فتح الطريق السريع الذي يصل مدينة صيدا ببيروت.

وفيما قد تختلف المطالب بين منطقة وأخرى وأحياناً بين شخص وآخر، إلا أن معظم المتظاهرين يرون أن المرحلة المقبلة يجب أن تتضمن أولاً تشكيل حكومة اختصاصيين وإجراء انتخابات نيابية مبكرة وإقرار قوانين استعادة الأموال المنهوبة ومكافحة الفساد.

دعوات للإسراع بتشكيل حكومة

من جهته طلب رئيس مجلس النواب نبيه بري “الإسراع في تشكيل الحكومة وأبدى خشية من الضغوطات”، وفق ما أعلن النائب علي بزي المنتمي إلى كتلة حركة أمل في مجلس النواب، بدون أن يضيف مزيداً من التفاصيل.

ورأى مدير ملف لبنان في مجموعة الأزمات الدولية هايكو ويمان أن الوقت غير متاح الآن “للألاعيب السياسية القديمة”، بسبب “ضغط الشارع” و”الخشية من انهيار اقتصادي”.

واعتبر أن هذا الأمر سيفرض “تشكيل حكومة سريعاً”، مؤلفة من اختصاصيين، وخالية “من الحرس القديم”.

ومن المقرر أن يوجه رئيس الجمهورية ميشال عون “رسالة إلى اللبنانيين عند الساعة الثامنة من مساء” الخميس “لمناسبة الذكرى الثالثة لتوليه سلطاته الدستورية، يتناول فيها التطورات الراهنة”، وفق ما أعلنت الرئاسة.

مصدر فرانس برس
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!