أخبار فيسبوك.. خدمة جديدة لمكافحة الأخبار الزائفة

0
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

أطلقت شركة فيسبوك يوم الجمعة 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2019، قسم الأخبار في الولايات المتحدة الأمريكية، وفق خطة وضعتها لمكافحة الأخبار الزائفة المنتشرة بكثرة على صفحات التطبيق.

وأشار فيسبوك إلى أن مقالات الأخبار Facebook news ستظهر في موجز الأخبار الرئيسي، وسينشر القسم عناوين من صحيفة “دالاس مورنينغ نيوز” و”واشنطن بوست” و”وول ستريت جورنال” و”لوس أنجليس تايمز” و”شيكاغو تريبيون” و”بوسطن غلوب” و”يو إس إيه توداي” و”بيزنس إنسايدر” إضافة لـ”بازفيد”.

وأوضح فيسبوك أن وجود علامة تبويب للصحافة في التطبيق يجعل المستخدمين يتحكمون أكثر في القصص التي يرونها، ويمنحهم القدرة على استكشاف اهتماماتهم الإخبارية بشكل مباشر.

كما نقلت “وول ستريت جورنال” الأسبوع الماضي بأن “فيسبوك” سيدفع رسوم ترخيص للمنظمات الإخبارية لتزويدها بعناوين الأخبار، إضافة لعدد من المحررين سيتولون قسم الأخبار.

وطور فيسبوك قسم الأخبار بناء على نتائج استطلاع أجراه في وقت سابق في 2019 على مائة ألف من مستخدميه في الولايات المتحدة.

حدد فيسبوك المزايا الرئيسية والمحددات لقسم الأخبار فيه، حيث يمكن للشخص الوصول إلى الأخبار عن طريق:

القصص اليومية: وهي مجموعة من الأخبار يقوم باختيارها وتدقيقها مجموعة من الصحفيين المختصين، ويتم تحديثها بشكل يومي.

التخصيصات: يحدد من خلالها فيسبوك اهتمام المتابعين بشكل فردي لتخصيص أخبار يهتم بها كل مستخدم على حدا.

المواضيع: ويمكن للمستخدمين اختيار الموضوع من خلاله، ليتم تخصيص الأخبار استناداً لهذا الاختيار، وبالتالي تحسين تجربة استخدام قسم الأخبار للوصول إلى أخبار مخصصة ومتعمقة حول الموضوع الذي تم اختياره.

الاشتراكات: حيث يمكن للمستخدمين ربط أخبار فيسبوك بالقوائم البريدية التي تم الاشتراك بها مسبقاً.

التحكم: يمكن للمستخدم التحكم برؤية الأخبار أو إخفائها، أو إخفاء الأخبار الواردة من ناشر معين، أو بموضوع معين.

ستحتوي أخبار Facebook على مجموعة واسعة من المحتوى عبر أربع فئات من الناشرين: الأخبار العامة والموضوعية والمتنوعة والمحلية.

وقالت فيسبوك أنها تخضع لعدة معايير فيما يتعلق بنشر الأخبار، منها معايير النزاهة والحيادية، وتجنب خطاب الكراهية والتفرقة، وأشارت في تقريرها إلى محاولة تحسين الخدمة بعد طرحها بإخضاعها للتدقيق من طرف ثالث.

حيث قالت فيسبوك “تم تصميم Facebook News لجعل الناس أقرب إلى القصص التي تؤثر على حياتهم. سوف نستمر في تلقي الأخبار والاستماع إليها وتحسينها أثناء نشرها على نطاق أوسع. نأمل أن يساعد هذا العمل في جهودنا للحفاظ على صحافة كبيرة وتقوية الديمقراطية”.

مصدر فيسبوك
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!