مخاوف من تصعيد جديد.. والطيران الحربي يقصف شمال غربي سوريا

0
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، الإثنين 14تشرين الأول/ أكتوبر 2019، أن ثلاث طائرات مروحية تناوبت على القصف بالبراميل المتفجرة محور كبانة بريف اللاذقية، فيما دارت اشتباكات متقطعة بالرشاشات المتوسطة والثقيلة على محور الركايا، ترافقت مع قصف مدفعي من تمركزات قوات النظام استهدف كل من ركايا وسجنة بريف إدلب الجنوبي. فيما حلقت طائرات حربية روسية، في أجواء المحور الشرقي من إدلب، دون تسجيل أي غارة.

كما نفذت طائرات حربية روسية غارات على قرية النقير بالقطاع الجنوبي من الريف الإدلبي، بينما قصفت قوات النظام صباح الثلاثاء بلدات معرة حرمة والشيخ مصطفى وكفر عويد بريف إدلب الجنوبي،

واستهدفت قوات النظام والطيران الحربي الروسي، أمس الاثنين، قرى وبلدات الشيخ مصطفى والدير الغربي والبارة، ما أدى إلى مقتل مدنيين اثنين وجرح أربعة آخرين على الأقل. في حين قضت سيدة وطفلها وأصيب آخرون بجروح متفاوتة، جراء القصف بقذائف تحمل قنابل عنقودية استهدفت بلدة البارة بجبل الزاوية في ريف إدلب.

وعلى صعيد متصل، قصفت الفصائل الإسلامية مواقع قوات النظام والمسلحين الموالين لها، في بلدة الرصيف بسهل الغاب في القطاع الغربي من حماة، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية. كما قصفت تلة الصواريخ في محور خان طومان بريف حلب الجنوبي.

مخاوف من تصعيد جديد

في السياق، أثارت عودة القصف مخاوف لدى المدنيين في المنطقة من استغلال النظام والروس الانشغال بالعملية التركية في شرق الفرات، للقيام بتصعيد في جنوب إدلب قد يخلّف المزيد من الضحايا المدنيين والتدمير، بهدف إحراز تقدم يمكّن قوات النظام من السيطرة على طريقي حلب ـ دمشق وحلب ـ اللاذقية الدوليين.

ويشير مراقبون إلى احتمالية وجود تفاهمات بين روسيا وتركيا حول إدلب مقابل تقدم العملية التركية شرق الفرات، قد تقضي بتقدم جديد للنظام في إدلب وحصوله على الطرق الدولية الواصلة بين دمشق وحلب واللاذقية، فضلاً عن أن “الجبهة الوطنية للتحرير” قد اندمجت ضمن الجيش الوطني، وقد يستدعي ذلك نقل تعزيزات إلى منطقة شرق الفرات وترك جبهات إدلب.

مصدر المرصد السوري لحقوق الإنسان العربي الجديد
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!