عقوبات أمريكية على المصرف المركزي الإيراني

0
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الجمعة 20 أيلول/ سبتمبر 2019، في تصريح في المكتب البيضاوي: “لقد فرضنا للتو عقوبات على المصرف المركزي الإيراني. هذا الأمر حصل للتو”، في إشارة إلى أنّ هذه العقوبات فرضت ردّاً على الهجمات التي استهدفت منشآت أرامكو النفطية في السعودية، السبت الماضي، وحمّلت واشنطن مسؤوليتها لطهران التي نفت أي ضلوع لها بذلك.

وكان الرئيس الأميركي قد أعلن، منذ الخميس، عن عقوبات جديدة وشيكة على طهران في سياق الرد على الهجمات على منشآت أرامكو في السعودية.

وأوضح وزير المالية ستيفن منوتشين، الذي كان إلى جانبه، أنّ الأمر يتعلّق باستهداف “آخر مصدر دخل للبنك المركزي الإيراني والصندوق الوطني للتنمية، أي صندوقهم السيادي الذي سيُقطع بذلك عن نظامنا البنكي”.

وأضاف: “هذا يعني أنّه لن تعود هناك أموال تذهب إلى الحرس الثوري” الإيراني “لتمويل الإرهاب”.

واستهدفت وزارة المالية الأميركية البنك المركزي الإيراني والصندوق السيادي الإيراني بداعي “تزويدهما الحرس الثوري وجيش القدس (التابع له والمكلف بالعمليات الخارجية) بمليارات الدولارات”، وأيضا تمويل “حزب الله” اللبناني.

تهديدات إيرانية

من جهتها، صعدت إيران من لهجتها، فقد هدد اثنان من كبار المسؤولين الإيرانيين “برد سريع وشامل” في حالة قيام الولايات المتحدة أو حلفائها بشن عمل عسكري ضد إيران، بعد الهجوم الذي طال منشأتي نفط تابعتين لأرامكو في السعودية، وتنصلت منه إيران أكثر من مرة على لسان أكثر من مسؤول.

وقال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، إن إيران سترد “بشكل سريع وشامل” في حالة قيام الولايات المتحدة أو غيرها بشن عمل عسكري ضد إيران، حسب ما ذكرت وكالة أنباء “مهر” شبه الرسمية.

أما قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، فقال في تصريحات، الخميس، إن “الجميع يلومون إيران بشكل أعمى عن الهجوم لأنهم يعلمون أن إيران قوية”.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن قائد عسكري إيراني كبير قوله، أمس، إن إيران سترد من البحر المتوسط إلى المحيط الهندي على أي مؤامرات أميركية، في ظل تفاقم التوتر بعد الهجوم الذي طال منشأتي نفط بالسعودية يوم السبت الماضي.

ونسبت الوكالة إلى الجنرال يحيى رحيم صفوي، وهو مستشار كبير للزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي قوله “سنرد على الأميركيين من البحر المتوسط إلى البحر الأحمر والمحيط الهندي”.

مصدر الأناضول العربية نت وكالات
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!