السوريون في استقبال عام دراسي جديد في تركيا

0
الأيام السورية؛ خالد المحمد

يبدأ في الثاني من أيلول، الدوام الإداري للعام الدراسي الجديد في تركيا، حيث يباشر المعلمون والإداريون بالدوام والتحضيرات لاستقبال الطلاب الذين يبدأ دوامهم الرسمي في التاسع من أيلول، باستثناء الصف الأول الذين سيبدؤون دوامهم في الثاني من أيلول أيضاً ضمن أسبوع تمهيدي يُعرف بأسبوع الاعتياد.

نظام جديد وتواريخ هامة

ستعتمد التربية التركية لهذا العام (2019-2020) نظاماً جديداً بالنسبة لأيام وتقويم الدوام الرسمي، حيث ستعتمد نظام عطلة عند نهاية كل امتحان، حيث يتضمن كل فصل دراسي امتحانين، وبالتالي سيكون هناك عطلة في منتصف كل فصل دراسي وعطلة ما بين الفصلين وفق التواريخ التالية:
• يبدأ العام الدراسي في يوم الاثنين التاسع من أيلول.
• عطلة ما بعد الاختبار الأول (منتصف الفصل الأول) من 18 وحتى 22 تشرين الثاني.
• العطلة الانتصافية في نهاية الفصل الأول من 18 وحتى 31 تشرين الثاني 2020.
• يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم 3 شباط 2020
• عطلة منتصف الفصل الثاني من 6 وحتى 10 نيسان
• سيكون توزيع الجلاءات ونهاية العام الدراسي يوم الجمعة 19 حزيران 2020 لتبدأ العطلة الصيفية.
كما سيتم تمديد الاستراحة بين كل درس(التنفس) لتصبح 15 دقيقة في المدارس ذات الفوج الواحد بعد أن كانت عشر دقائق.

الطلاب السوريون والعام الجديد

لا زال جميع المعلمين السوريين تحت صفة معلم متطوع مع منظمة اليونيسف، والتي تمنحهم منحة شهرية وصلت إلى /2020/ليرة تركية، بعد أن زادتها في منتصف شهر تموز الفائت، وكانت حينها /1603/ ليرة تركية.

يدخل هذا العام الدراسي على الطلاب السوريين بمرحلة جديدة، مرحلة انتهاء المدارس السورية المؤقتة، وانتقال جميع الطلاب إلى المدارس التركية (عدا الصف الثامن والبكالوريا في بعض الولايات) ضمن خطة الدمج التي بدأتها الحكومة التركية منذ ثلاث سنوات.

ولا زالت المشاكل التي وقع تحت ضغطها الطالب السوري دون حل أو انفراج، وربما في حالة ازدياد نتيجة تصاعد حملات التضييق مؤخراً ضد الوجود السوري في تركيا، فلا زالت حالات الرفض وعدم التجانس والاندماج والتنمر بكل مستوياتهِ وأشكالهِ، سيدة الموقف في الحياة الطلابية للسوريين في مدارسهم.

وما جره هذا من تأخر الكثير من الطلاب السوريين في دراستهم، وحالات نفسية لا تخضع لأي علاج أو متابعة أو دراسة كون المرشدين النفسيين في هذه المدارس أتراك أيضاً، حيث تقف حواجز نفسية واجتماعية ولغوية عائقاً في وجه اندماج الطالب بمجتمعه الجديد خصوصاً في المرحلتين المتوسطة والثانوية.

ويأتي العام الدراسي الحالي في ظل أزمة الوجود السوري المخالف في إستانبول، وقرار ترحيل كل من لا يملك هوية بقيد مدينة إستانبول إلى ولايتهِ، التي استخرج منه هوية الحماية المؤقتة.
وهناك الألاف من الطلاب السوريين المسجلين في مدارس إستانبول ممن بطاقة الهوية خارج قيود مدينة إستانبول، وكانت وزارة الداخلية ووالي إستانبول وجهوا الدوائر المعنية مؤخراً لنقل قيود هوية أي عائلة أحد أبناءها كان مقيداً بشكل نظامي في مدارس إستانبول العام الفائت 2018-2019 إلى قيود مدينة إستانبول.

المعلمون السوريون وبداية جديدة

يواصل المعلمون السوريون حالياً دوامهم بشكل يومي، بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى، نظراً لعدم منحهم عطلة صيفية كما المعلمون الأتراك الذين مُنِحوا عطلة رسمية طوال شهري تموز وآب.

يأتي العام الدراسي الحالي في ظل أزمة الوجود السوري المخالف في إستانبول، وقرار ترحيل كل من لا يملك هوية بقيد مدينة إستانبول إلى ولايتهِ، التي استخرج منه هوية الحماية المؤقتة.

ولا زال جميع المعلمين السوريين تحت صفة معلم متطوع مع منظمة اليونيسف، والتي تمنحهم منحة شهرية وصلت إلى /2020/ليرة تركية، بعد أن زادتها في منتصف شهر تموز الفائت، وكانت حينها /1603/ ليرة تركية.

ومع انتهاء مهمة المدارس السورية المؤقتة نهاية هذا الصيف، ستنتهي مهمة من تبقى من المعلمين السوريين في هذه المدارس، ليلتحقوا بمن سبقهم من زملائهم الذين فُرِزوا خلال العامين الماضيين إلى المدارس التركية الرسمية.

وكانت بعض الولايات بدأت فعلاً خلال الأيام القليلة الماضية بالفرز النهائي للمعلمين (حيث لكل ولاية استقلاليتها التنفيذية والزمانية) كما أجرتْ ولاية كلس مقابلة باللغة التركية لهؤلاء المعلمين، تمهيداً لفرزهم وتم إبلاغهم بعقد التزام أخلاقي للعمل التطوعي أهم بنوده:

-يمنع التعرض والنقاش في الأمور الدينية والعقائدية والسياسية مع الطلاب.
-مهمة المعلم السوري في المدرسة التركية كل ما يتعلق بالتعليم والمناوبات، والإشراف والتوجيه، أو ما تطلبهُ الإدارة منهُ عدا أمور الحراسة والتنظيف.
-عدد ساعات الدوام (15) ساعة على الأقل أسبوعياً.
-لا يستفيد المتطوع في المدارس من حقوق الموظف الحكومي، التي يتمتع بها المدرس الرسمي في المدارس التركية.
-في حال وجود شكوى من المعلم المتطوع، يتقدم بها إلى إدارة المدرسة التي يعمل بها ولا يجوز تجاوزها إلى جهة ثانية.
-جميع المعلمين ملزمين بتقديم شهادة في اللغة التركية بمستوى (A2) على الأقل.

الإجازات الرسمية للمعلمين المتطوعين

•إجازة صحية وفق تقرير طبي /20/ يوم كحد أقصى متفرقة أو مجتمعة.
•إجازة الأمومة: أربع أشهر / شهرين قبل الولادة وشهرين بعد الولادة.
•إجازة زواج / 7 / أيام.
•إجازة الوفاة / 7 /أيام على أن يكون المتوفى أحد الأقرباء من الدرجة الأولى (أب-أم-أخ-أخت-ابن أو ابنة – زوج أو زوجة).

الغياب بدون عذر حد أقصى /3/ أيام وفي حال وصلت لخمس أيام بدون تقديم عذر رسمي ممكن أن يفصل المعلم من عمله التطوعي وفق ما تقرره مديرية التربية.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!