ازدياد معادلة الشهادات الدراسية في ألمانيا.. والسوريون في المقدمة

0
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

كشف مكتب الإحصاء الاتحادي في ألمانيا عن ارتفاع عدد الشهادات الأجنبية التي تمّت معادلتها، بنسبة 20 بالمائة في عام 2018 مقارنة بالعام الذي سبقه.

وبحسب بيانات المكتب الاتحادي؛ تصدرت الشهادات الجامعية السورية التي تمت معادلتها المرتبة الأولى، والتي بلغ عددها 4800 شهادة.

وأظهرت البيانات مكتب الإحصاء التي نشرها موقع “دويتشه فيله” الألماني، الخميس 22 من آب، أنه وفي عام 2018 تمت معادلة 36400 شهادة أجنبية “بشكل كامل أو محدود بالمؤهلات التي يتم الحصول عليها في ألمانيا”.

وتشير الاحصائيات إن غالبية الشهادات المعدلة كانت في المجالات الصحية والطبية (61 بالمائة)، منها 10400 شهادة تمريض ورعاية صحية، و7200 شهادة في مجال الطب.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن معهد الاقتصاد الألماني تأكيده على أهمية تعديل الشهادات المهنية الأجنبية، وأضاف: “هذه إشارة مهمة جداً، خاصة في ظل نقص الأيدي العاملة الخبيرة”.

ونصح المعهد أرباب العمل في ألمانيا مساعدة المهاجرين من خلال تقديم فرص التدريب المهني، كما دعا الحكومة الاتحادية إلى “بناء وتوسيع الهياكل والخدمات، مثل السماح للعمال المهرة بتقديم وثائقهم إلكترونياً من الخارج”.

في يناير/كانون الثاني 2017، نشر معهد الاقتصاد الألماني إحصائيات حول عدد اللاجئين الذين يعملون في ألمانيا والاعتماد على شهاداتهم أو تأهيلهم المهني والذي بلغ حوالي 140 ألفًا، بينهم 35 ألف سوري.

تجدر الإشارة إلى أنه ومنذ انطلاق الثورة السورية، استقبلت ألمانيا حوالي800 ألف لاجئ سوري، ليصبحوا بذلك ثالث أكبر جالية أجنبية في البلاد بعد الأتراك بواقع 1.48 مليون والبولنديون 867 ألفًا، حسب صحيفة “دي فيلت” الألمانية.

مصدر Dw مهاجر نيوز
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!