إيفانكا ترامب ترحب بتشريع مغربي يتيح للنساء الإرث في أراض قبلية.

0
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

رحبت إيفانكا ترامب، مستشارة وابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بتشريع مغربي يمنح النساء أحقية الإرث في أراض قبلية لأول مرة، وفق وكالة المغرب الرسمية، وكتبت عبر حسابها بـ”تويتر”: “نحيي الحكومة المغربية على هذه الخطوة الهامة”، مضيفة “نتطلع إلى دعم تنفيذها الكامل”، ورأت أن التشريع يتيح المزيد من المساواة والانفتاح على الاستثمارات لفائدة النساء على الخصوص، وتشير ترامب الابنة إلى الأراضي السلالية، وهي نوع من الأراضي بالمغرب مملوكة للقبائل ولا تستفيد النساء منها، حيث يقتصر توريثها على الذكور.

وصادقت الحكومة المغربية فبراير/ الماضي على مشروع قانون يكرس المساواة بين المرأة والرجل أعضاء الجماعة السلالية (القبيلة) في الحقوق والواجبات، طبقا لأحكام الدستور، ويأتي هذا المشروع لمنح النساء الحق في الاستفادة من تلك الأراضي، وصادق على المشروع مجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان) ومجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان) في يوليو/تموز الماضي، وأغسطس/آب الجاري ، ومن المنتظر أن يدخل مشروع القانون حيز التنفيذ بمجرد نشره في الجريدة الرسمية.

ردود الفعل

وقال الإعلامي والناشط الحقوقي حفيظ زرزان في تدوينة له على منصة التواصل الاجتماعي: “ابنة ترامب عارفة (تعرف) البلد أحسن من الصحافيين.. وجايبة الأخبار (جاءت بخبر) بتعديلات في الإرث.. الحكومة ما فراسهاش (لا تعرف) ، عطلة (الحكومة في عطلة)!”.

من جانبه، قال عمر أحرشان القيادي بجماعة العدل والاحسان المغربية (كبرى الجماعات الاسلامية في البلاد)، في تدوينة له: “أخبار المغرب نعرفها من الخارج.. وهذا يطرح مشكل التواصل ووضع الاعتبار للمغاربة”، وأضاف: “هذه طبعا ليست شخصا عاديا ويلزم الحكومة توضيحا عاجلا.. أو السكوت علامة الصحة”.

ولم يتسن أخذ رأي الحكومة المغربية حيال هذا الموضوع.

يشار إلى أن آخر نقاش بالمغرب حول الميراث يرجع إلى مارس/ آذار 2018، حيث أطلق سياسيون وباحثون وحقوقيون مغاربة نداء من أجل “إلغاء نظام الإرث عن طريق التعصيب”.

وقال النداء الذي وقعه حوالي 100 شخصية مغربية، بينهم وزراء ورؤساء أحزاب سابقون وباحثون في الدراسات الإسلامية وعلم الاجتماع والقانون وحقوقيون، إن قانون المواريث في المغرب «يعطي الحق للرجل في الاستفادة من الإرث كاملا في حال كان الوريث الوحيد. في حين لا تستفيد المرأة من هذا الحق”.

مصدر القدس العربي الأناضول
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!