واتس آب.. خلل يدعم الأخبار الزائفة

0
فريق الأخبار/الأيام السورية

كشف باحثون من فريق الأمن السيبراني في شركة شيك بوينت عن تطويرهم لأداة تسمح باستغلال خلل في واتساب التابعة لفيس بوك، حيث يمكن استغلال هذه الأداة لتغيير نص الرسائل المقتبسة في البرنامج أو تغيير اسم المرسل في المحادثات الجماعية.
تم الكشف عن الأداة التي تتعامل مع الخلل الحاصل في التطبيق خلال مؤتمر الأمن السيبراني في مدينة لاس فيجاس الأمريكية، الذي لم يكن الأول في تاريخ واتس آب.
يسمح هذا الخلل للمستخدمين بإنشاء أخبار زائفة منقولة عن مصادر يُفترص أن تكون موثوقة، من خلال تغيير النص المقتبس في الرسائل المعاد إرسالها.
كما يسمح الخلل بتغيير هوية المرسل، وتعديل نص الرسالة، ويسمح بعرض رسائل يجب أن تكون مخفية أو ثنائية الطرف للعموم.
فتتيح هذه الثغرة إمكانية مشاركة ردود المستخدمين على رسائل معينة مع مجموعات عامة حتى لو لم يكن الشخص عضواً فيها.
يقول أوديد فانونو رئيس الأبحاث في شركة الأمن السيبراني: يمكن التعامل مع بنية الرسائل وتغيير أحرف فيها، كما يمكن للمهاجمين تغيير مرسل الرسالة، مما يتيح لهم إمكانية نسب التعليقات إلى مصادر مختلفة.
واتس آب الذي بات يضم الآن أكثر من مليار ونصف مستخدم أبدى عدم قدرته على التعامل مع بعض الثغرات فيه، وبات يعزوها إلى برمجة الموقع وبنيته التصميمية التي لا يمكن تعديلها في الوقت الراهن.
وفيما يخص هذا الخلل فقد نفت شركة فيسبوك المالكة لواتس آب أن يكون فيه مثل هذا الخلل.
كما أن تقنية التشفير التي تستخدمها واتس آب تجعل من الصعب معرفة الرسائل التي تم التلاعب بها.
ساهمت بعض برامج التواصل الاجتماعي ومن أبرزها واتس آب في إثارة مشاكل في بلدان مثل الهند والبرازيل، كان البعض منها نتيجة رسائل خاطئة أو محرفة سببت في بعض الأحيان أعمال عنف.

مصدر بي بي سي
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!