اختتام فعاليات مهرجان الفن نور الحضارات في إسطنبول

0
الأيام السورية؛ داريا الحسين

اختتمت مساء الخميس 11 يوليو/تموز 2019 فعاليات الدورة الأولى لمهرجان “الفن نور الحضارات” المقام في فندق غرين بارك بمدينة إسطنبول التركية.

بدأت فعاليات المهرجان السبت 6 يوليو/تموز 2019.

تم افتتاح المهرجان بقص الشريط الأحمر على أنغام العراضة الشامية من قبل نائبة مديرية الثقافة في محافظة إسطنبول، نهاد دوغان، ومن ثم التجول في المعرض التشكيلي الذي ضم 100 لوحة في مجالات فنية متنوعة كالرسم، والتصوير، والحفر والتشكيل على الخشب، والنحت والخزف.

وعقب انتهاء الحضور من مشاهدة اللوحات جلسوا في أماكنهم المخصصة، وبدء حضور الفعاليات بسماع النشيد الوطني التركي، تخللها كلمة المعرض التي ألقتها السيدة نهاد دوغان نائبة مديرية الثقافة في  إسطنبول.

شارك في المهرجان أكثر من 250 فنان من بينهم فنانين تشكيليين وشعراء ومطربين، من 25 دولة عربية وأجنبية.

وقدّم كورال الأنغام العربية، بإشراف الفنان محمد دايخ، موشحات أندلسية أطربت الحضور.

تخللها استعراض فقرة لدراويش المولوية (التراث التركي الروحي) التي قدمتها الدكتورة منال العبيدي.

وتم تكريم جميع الفنانين التشكيلين المشاركين، ومنسقي الدول المشاركة، بالإضافة إلى المشرفين على كورال الأنغام العربية.وخصص اليوم الثاني من المهرجان للشعراء، حيث قام عشرون شاعر من مختلف الدول العربية بإلقاء قصائدهم وموشحاتهم أمام الحضور، وتم تكريمهم من قبل إدارة المهرجان.

وشهد اليوم الثالث للمهرجان جلسات حوارية وندوات ومحاضرات ألقاها نخبة من المشاركين.

في اليوم الرابع قام الفنانون المشاركون بالرسم المباشر في حديقة الفندق المقام فيه المهرجان.

وكان لشركة “أرابيسك للإنتاج وتنظيم الفعاليات”، وملتقى أوغاريت آرت والأنغام للثقافة والفنون، دوراً بارز بدعم هذا المهرجان.

المدير التنفيذي للمهرجان الأستاذ محمد دايخ، يقول في حديث خاص للأيام السورية: عملنا على هذا المهرجان لمدة 6 أشهر، وحرصنا على أن يكون الأول في تركيا، وخصوصاً أنه جمع الفنون بأنواعها وأشكالها وحضاراتها وثقافاتها من العرب والأتراك والأجانب في مدينة الجمال إسطنبول، وبالأمس اجتمعنا لنحضر للدورة الثانية للمهرجان بعد أن أخذ المهرجان نجاحاً وصداً كبيراً في المجتمع العربي والتركي.

قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!