اليونسكو تمنح اللاعبة الأفغانية “ناديا” لقب بطلة اليونسكو لتعليم الفتيات

0
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

أصدرت المديرة العامة لليونسكو “أودري أزولاي” بياناً صدر يوم الإثنين 8 يوليو/تموز، أوضحت فيه أنها منحت لاعبة كرة القدم الدنماركية “ناديا نديم” لقب بطلة اليونسكو لتعليم الفتيات والنساء تقديرا لدورها في تعزيز الرياضة والمساواة بين الجنسين، ولمساهمتها في المهام التربوية التي تضطلع بها اليونسكو لصالح الشباب.

وذكر البيان؛ أن هذا التتويج يتزامن مع استهلال اليونسكو لمبادرة بارزة بعنوان: “تعليمها، مستقبلنا”، والتي تصبو إلى تعبئة الدعم السياسي والمالي لتعليم الفتيات والنساء مع العمل على تحسين جودة البيانات التي يحتاجها صانعو السياسات التعليمية للدفع بعجلة المساواة بين الجنسين.

وذكرت اليونسكو؛ أن نجمة كرة القدم تؤمن بما تدعو إليه اليونسكو، بما في ذلك أهمية التعليم من أجل تحسين مستقبل الفتيات والنساء، وتحقيق استقلالهن الاقتصادي، وتعزيز ثقتهن بأنفسهن، وقدرتهن على الحصول على حقوقهن.

وبعد حصول ناديا نديم على لقب بطلة اليونسكو لتعليم الفتيات والنساء، سوف تنضم إلى عائلة أبطال المنظمة المتميزيين، الذين يحملون راية المنظمة وينادون بمُثُلها وأهدافها، ومن بينهم لاعبا كرة القدم إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو (المعروف باسم بيليه) ورابح ماجر.

ناديا نديم (اندبندنت)

سيرة ناديا نديم الذاتية:

وتنتمي ناديا لأسرة أفغانية مسلمة، تتكلم ست لغات هي؛ الدنماركية، والإنجليزية، والألمانية، والفارسية، والأردية، والهندية، والعربية، هربت مع أسرتها عام 2000 إلى الدانمارك كلاجئة حين كان عمرها11عامًا، بعد أن أعدمت طالبان والدها “رباني” الجنرال في القوات المسلحة الأفغانية.

وهناك بدأت ممارسة رياضة كرة القدم. صرّحت ناديا لاحقاً؛ إنه لم يسبق لها رؤية أي فتاة تمارس الرياضة من قبل.

وأكدت أن مصيرها كان سيكون القتل لو أنها بقيت في أفغانستان، بسبب عقليتها المتفتحة التي لا تتناسب مع هذا المجتمع المحافظ.

اللاعبة ناديا نديم (فرانس 24)
  • عام 2006 وقّعت ناديا أول عقد احترافي مع نادي إيك سلوفباكن، ولعبت بعد ذلك ضمن صفوف فورتشونا هورينغ الذي أتاح لها المشاركة لأول مرة في بطولة دوري أبطال أوروبا.
  • عام 2009 أصبحت نديم عضوًا في المنتخب الوطني للدانمارك، ولعبت أول مباراة مع الفريق في كأس “ألغارف” لتصبح أول لاجئة تحمل الجنسية الدانماركية، وتلعب في صفوف الفريق الأول.
  • عام 2013 شاركت في بطولة أمم أوروبا.
  • عام 2014، انتقلت ناديا إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتشارك ضمن صفوف نادي سكاي بلو في منافسات الدوري الوطني لكرة القدم للسيدات.
  • عام 2016 انتقلت إلى نادي بورتلاند ثورنز، وسجلت معه 9 أهداف لتحتل موقع هداف الفريق الأول، وتساهم مع الفريق في انتزاع درع الدوري الوطني لكرة القدم للسيدات في موسم 2016.
  • عام 2017 وقّعت نديم مع نادي مانشستر سيتي، للعب في صفوف فريق السيدات الدوري الإنجليزي الممتاز.
  • عام 2018 لعبت مباراتها الأولى مع مانشستر سيتي ضد فريق ريدينج حققت فيه هدفين لصالح الفريق.

مصدر اندبندنت الأمم المتحدة رؤية
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!