البرامج المقرصنة.. ما مخاطر استخدامها؟

0
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

من المؤكد؛ أن استخدام البرامج المقرصنة يضر بالشركات التي تعمل على إنتاج هذه البرامج، مثل أنظمة التشغيل، وبرامج التصميم الاحترافي والبرامج الخدمية التي تستخدم في الإنترنت.

كما أفادت منظمة حظر القرصنة المعلوماتية، فإن قيمة البرامج التي تباع بشكل شرعي عام 2018 بلغت 82 مليار دولار، في حين بلغت قيمة البرامج المقرصنة في السوق ذاته 63 مليار دولار.

مقارنة بالفرق بين سعر البرامج التي تباع بشكل شرعي والبرامج المقرصنة، فإن الفرق يبدو كبيراً جداً بين حجم النوعين في سوق مبيع البرامج.

كما أن البرامج المقرصنة تؤثر على الاقتصاد في بعض الدول، فقد أفاد تقرير لشركة البيانات الدولية عن خسارة 150 ألف موظف لعملهم نتيجة انخفاض أرباح الشركات العاملة في هذا المجال.

قد تتساءل كمستخدم للبرامج المقرصنة حول “هل أنا أدفع للحصول عليها؟”، والجواب هو “نعم”.

أحد طرق الدفع تكون عن طريق إجبارك على مشاهدات الإعلانات في سبيل الحصول على البرامج، أو عن طريق تنزيل مرفقات مع البرنامج قد تكون ضارة بجهازك، لكن هل تساءلت عن مدى ضرر هذه البرامج فعلياً على جهازك.

يمكن تلخيص بعض الأضرار في النقاط التالية:

تجعلك عرضة للهجمات:

حيث يتم تضمين البعض من البرامج المقرصنة ببرامج ضارة، مثل أحصنة طروادة أو غيرها من برامج ransomware أو malware، والتي تجعل من الحاسوب عرضة للهجمات التي قد تتلف الجهاز أو البيانات المخزنة عليه.

يمكن لهذه البرامج الخبيثة الوصول إلى معلومات مخزنة في جهازك، كبيانات الدفع، أو الوصول إلى الكاميرا مثلاً.

ولعل أبرز ما يمكن الخوف عليه هو؛ البيانات المالية والمعلومات السرية للدفع عن طريق الإنترنت، كما يمكن أن يتم سرقة الهوية الخاصة بك، أو سرقة حسابات التواصل الاجتماعي، أو غيرها من المعلومات والبيانات المخزنة على الحاسوب.

لا تعطيك النتائج ذاتها:

فالنسخ المقرصنة هي نسخ تحوي على ملفات تالفة أو غير ذات كفاءة، لذلك فإن معظم النسخ المقرصنة من البرامج لا تعطيك النتائج نفسها التي قد تحصل عليها في حال استخدام البرامج الشرعية.

كما أنها تجعلك عرضة لمشاكل التحديث أو لخطر توقفها في أثناء العمل، مما قد يشكل خسارة العمل الذي كنت تقوم به.

مشاكل التحديثات:

قامت شركة ويندوز بتعطيل التحديثات الخاصة بها على كثير من النسخ المقرصنة، كما قامت بتغيير قواعد جدار الحماية، مما يجعل النظام المقرصن دون تحديثات متعلقة بالحماية.

كما أن العديد من الشركات تقوم بالكشف عن النسخ لمقرصنة من خلال التحديثات وتقوم بإيقافها.

مصدر techeasier الأيام السورية
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!